أريد نظام غدائي للتخلص من الوزن الزائد
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 19 والوزن 60 والجنس انثي
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا يوجد
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
عادات غذائية تساعد للوصول للوزن المثالي
• حاول تصغير حجم حصص الطعام لأن ذلك سيساعدك على تقليص حجم المعدة مع مرور الوقت
• تجنب والكاربوهيدرات الضارة واستبدالها بالألياف وقم باستبدال الكاربوهيدرات الضارة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض بالأرز والمعجنات والكوكيز والدونات بواحدة من الأصناف الغذائية التالية :الشوفان, الخبز الأسمر, الأرز البيني, الجاودار, الكيناوا, الشعير, النخالة, البسكويت المصنوع من القمح الكامل, كورن فليكس مصنوع من القمح الكامل, البقوليات مثل العدس والحمص والفول والبازيلاء
• قم بزيادة نشاطك البدني, وحافظ على اداء التمارين الرياضية حتى لو بشكل خفيف المهم عدم الانقطاع عن أدائها نهائيا
• أحصل على 5 حصص من الخضار والفواكه يوميا
مثال لحمية صحية
• الفطور: شرحات خيار وبندورة + 1/2 رغيف صغير خبز أسمر أو كوب كورن فليكس + ملعقتان حمص أو فول أو لبنة أو شريحتان جبنة بيضاء حلوة أو مسلوقة + حصة فواكه حسب القائمة + كوب حليب خالي الدسم بدون سكر
• سناك: كوبسلطة بدون مايونيز وبدون طحينية
• الغداء: صحن خضار أو بقوليات مطبوخة + 8 ملاعق أرز أو فريكة أو معكرونة أو حبة بطاطا مشوية أو مسلوقة أو 1/2 رغيف أسمر ضغير + قطعة صغيرة لحمة بدون دهن أو قطعة صغيرة سمك ( مشوي أو مسلوق أو محمر)
• سناك: حبة فواكه متوسطة الحجم + خضار طازجة أو مسلوقة أو مشوية أو صحن سلطة
• العشاء: كوب سلطة + علبة تونا أو 2 قطعة جبنة
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الوزن
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني