إبني عمره سنتان طوله ووزنه اقل من طبيعي هل هذا...
إبني عمره سنتان طوله ووزنه اقل من طبيعي هل هذا صحيح؟ما هي طرق زيادة الوزن و الطول؟ الوزن: 10كجم الطول:81سم
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
رجوعا الى جداول النمو العاليمة التي تخص الأطفال بعمر السنتين، فإن الوزن الطبيعي لمن هم في مثل سنه هو 12 كيلوغرام والطول هو 86 سانتيميتر.
مما يعني أن طفلك وزنه وطوله أقل من عمره.
قد يكون الأمر طبيعيا، حيث أن جينات الأهل أورثته صغر الحجم، وقد يكون الأمر متعلق بسوء التغذية.
نصائح تغذوية لزيادة الوزن:
• يجب الأخذ بعين الاعتبار أن التدرج بزيادة كمية الطعام هي الحل الأمثل في حالات نقصان الوزن.
• الأكثار من مجموعة الكاربوهيدرات والتي تتمثل بكل المخبوزات والأرز والمعكرونات بكافة أشكالها ومحاولة تناولها في كل وجبة.
• الاعتماد على تناول البروتينات والمتمثلة باللحوم والدجاج والسمك والبيض بكميات أكبر من السابق حيث أنها هي المجموعة المسؤولة عن تكوين العضلات وبالتالي النمو بطريقة طبيعية.
• بالنسبة لمجموعة الحليب وكل منتجاته من زبادي ولبن وأجبان وغيرها, فيجب الحرص على تناول كاملة الدسم منها حيث أنها تكون غنية بالسعرات الحرارية وبالتالي تعطي طاقة أكبر يمكن تخزينها بالجسم وزيادة الوزن.
• محاولة استعمال الدهون الصحية في أغلب الأطباق التي تحضر حيث انها تعطي مذاق أفضل وسعرات حرارية أكثر للوصول للهدف المطلوب.
• تجنب شرب السوائل حتى الماء قبل الوجبة مباشرة حيث انها قد تأخذ حيز من المعدة يزيد من الشعور بالامتلاء والشبع السريع وعدم القدرة على أكل الكمية المطلوبة من الطعام.
• اضافة الصلصات والصوصات الى الأطعمة والسلطات يعتبر حل رائع لمن يعانون من الوزن القليل اذ انها تغير كليا من الطعم ليصبح مرغوب فيه وكذلك فهي متفجرة بالسعرات الحرارية المطلوبة.
• وأخيرا مابين الوجبات يمكن لمن يعاني من النحافة اللجوء الى المكسرات اللذيذة المتنوعة وتناولها لوحدها أو اضافتها الى مختلف الأطعمة, حيث أن المكسرات من الدهون الصحية الغنية جدا بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن التي تقوي من الصحية وتساعد على فتح الشهية.
• تزيين الأطباق وتنويع الألوان لتشجيع الأطفال على تناول الطعام بشهية مفتوحة.
• جعل الطفل يتناول الطعام لوحده بين الحين والاخر، حيث أن هذا الشعور يعطي الطفل الثقة ويشعره بالسعادة، وبالتالي يشجعه على تناول المزيد بعد مرور فترة من الزمن.