انا ارغب في عمل رجيم الكيتو بما تنصحوني .. عمري 45...
انا ارغب في عمل رجيم الكيتو بما تنصحوني .. عمري 45 . وزني 75 ..طولي 155 ..اخاف من هبوط الضغط وهبوط السكر ..وماذا افعل ايذا حدث ذلك
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
حسب المعطيات التي ذكرتيها فان حساب مؤشر كتلة الجسم لديك هو 31.2, وهذا الرقم يدل على أنك تعانين من سمنة من الدرجة الأولى, الوزن الطبيعي لك بالنسبة الى طولك يتراوح بين 48-60 كيلوغرام, مما يعني أن عليك التخلص من مايزيد عن 15 كيلوغرام, يستغرق منك ذلك حوالي ال4 شهور, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذائية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
الكيتو دايت وأضراره:
حمية الكيتو من الحميات التي كثر الحديث عنها مؤخرا, لخسارة الوزن الزائد والتخلص من السمنة, مع أنها حمية قديمة جدا يعتمدها مختصو التغذية للمرضى الذين يعانون من الصرع.
أساس هذه الحمية هو الاعتماد على البروتينات بشكل كبير ثم الدهون للطاقة بدل الكاربوهيدرات التي يجب الحد من تناولها قدر الامكان.
غالبية من يتبعون هذه الحمية يحصلون على نتائج مرضية ويخسرون من أوزانهم, ولكن الاستمرار على هذه الحمية فترة طويلة من الممكن أن تؤثر على الكلى والقلب بطريقة سلبية وتزيد من فرصة تعرضهم للارهاق والأمراض.
عوضا عن ذلك, فان اتباع الحمية التغذوية المتزنة المرنة يعتبر الحل المثالي لخسارة الوزن ومن الممكن اتباعها مدى الحياة واتخاذها كنمط جديد للحياة اليومية.
ارشادات تغذوية لانقاص الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) ووجبتان صغيرتان فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب الكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا
• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام, كالمشي أو الهرولة أو السباحة.
مثال لحمية غذائية 1500 سعر حراري:
• وجبة الفطور:نصف كوب من الحبوب الكاملة مع كوب حليب قليل الدسم/ 3 حبات من التمر/ خضار طازجة مقطعة مثل الخيار والجزر
• وجبة صغيرة (1): لبن زبادي قليل الدسم مع حفنة من المكسرات.
• وجبة الغذاء: 6 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من اللحم المفروم/ بامية مطبوخة مع صلصة الطماطم ومرقة اللحم/ حبة جوافة متوسطة الحجم.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة خضراء.
• وجبة العشاء: ربع رغيف خبز أسمر عربي / ربع كوب من الفول مع الكزبرة والبندورة / كوب من حبات الرمان / كوب لبن قليل الدسم.