عندي الكرش كبير
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أنقص وزني من البطن؟
• ممارسة تمارين الشد لعضلات البطن مثل تمرين crunches, setup, plank يوم او يومين في الاسبوع
• شرب ما لا يقل عن 8 اكواب من الماء يوميا مع عصرة ليمونة بالاضافة الى شرب كوب من عصير الرمان الطبيعي يوميا والزنجبيل ايضا
• عليك ممارسة الرياضة وخصوصا رياضة الكارديو مثل المشي السريع والسباحة حيث 3 أيام في الاسبوع لمدة 45 دقيقة لانها تساهم بشكل كبير في التخلص من دهون البطن والأرداف
• الحصول على القدر الكافي من النوم لا تقل عن 8 ساعات
• الإقلاع عن الدهون المشبعة مثل الزبدة والسمنة والمقالي والوجبات السريعة والقشطة والكريمة والبوظة والمايونيز والصوصات الجاهزة واللحوم المدهنة, والسكريات البسيطة مثل سكر المائدة والقطر والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المصنعة وغيرها.
• تناول الاغذية التي تزيد من عمليات الايض: الفلفل الحار، بياض البيض، الشاي الأخضر، الزنجبيل، الليمون.
• التخلص من التوتر والقلق والضغط لان يوثر ذلك سلبا على الهرمونات مما يزيد فتح الشهية وعدم توازن في السلوكات الغذائية
مثال على حمية متوازنة
• الفطور: نص كوب كورن فلكس من القمح الكامل أو نص رغبف خبز الريف +4 ملاعق لبنة أو 60 غ جبنة جبنة بيضاء/ حلوم + كوب سلطة + حبة فاكهة صغيرة + كوب حليب قليل الدسم +ملعقة نسكافيه
• سناك صباحي : حبة موزة أو برتقالة أو حبة دراقة أو نص كوف عصير جزر أو عصير تفاح
• الغداء: 5 ملعقة رز أو برغل أو شعيرية + كوب طاجن خضار مشكلة (كوسا, بندورة, فليفة)+ ملعقة زيت + كوب لبن قليل الدسم + 150غ دجاج مسحب بعد الطبخ أو سمك مشوي
• سناك مسائي: نص كوب ذرة + 7حبات لوز أو فستق حلبي
• العشاء: ربع رغيف خبز الريف + 60غ لحمة مفرومة أو2 سلايس تيركي + كوب سلطة
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني