انا وزني 67وطولي 168 وعمري17 اريد رجيم دقيق لاخسر...
انا وزني 67وطولي 168 وعمري17 اريد رجيم دقيق لاخسر 8 كيلو لا اعاني اي امراض عدا اني اصاب بشعور دوخة من ابسط جهد
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هو تقييمك التغذوي؟
بحساب السعرات التي تحتاجه في اليوم لتحافظ على وزنك دون بذل أي نوع رياضة فانت بحاجة إلى 1800 سعرحراري, وسنقوم باقتطاع 550سعر حراري لكي تتمكن من فقدان نص كيلو أسبوعيا, لذلك بحمية تحتوي على 1250 سعر في اليوم, كما أن وزنك الطبيعي بالنسبة لوزنك هو 60-63.
ما هي طرق تخسيس الجسم؟
1. أفضل الطرق هي الحمية وتجنب الاغذية الغنية بالكربوهيدرات ، والدهنيات ، وتناول الاغذية الغنية بالبروتين والالياف
2. ممارسة الرياضة والتمارين الهوائية ، بصورة دورية
3. العمليات الجراحية ، كقص المعدة او ربط المعدة
4. بعض الادوية التي تقلل الشهية والتي يكون مبدأ عملها بالتحكم بالنواقل العصبية المركزية في الدماغ
5. المواد الغذائية والعقارات كحوارق الدهون والشاي الاخضر ، هي مواد مساعدة فقط ولا يمكن الاعتماد عليها كليا من أجل انزال اوزن بلا لعب الرياضة والالتزام بالحمية الغذائية
6. بالنسبة لعمليات شفط الدهون فهي عمليات تجميلية لا أكثر كون العملية لا تعمل الا على شفط كمية لاتتجاوز الاربعة كيلو غرامات من الدهنيات
مثال لرجيم صحي 1250 سعر حراري
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق أو كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 60غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو 2 بياض بيض + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.