انا مرضع وحابة انحف
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
عمري ٢٩ /وزني ١٠٠/انثي
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها.
من خلال الوزن المذكور, يمكننا توقع أن هناك زيادة باوزن تقدر ب 40 كيلوغرام, يستغرق منك خسارتها حوالي ال10 شهور,حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذائية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
ارشادات تغذوية لخسارة الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) ووجبتان صغيرتان فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا
• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام, كالمشي أو الهرولة أو السباحة.
ارشادات تغذوية للمرضعة:
• تناول الغذاء المتوازن والمتنوع والذي يعتمد على كل المجموعات الغذائية.
• الالتزام بعدد الوجبات الرئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء)  والوجبات الصغيرة فيما بينها.
• الاكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبروتين كاللحوم والدجاج والأسماك والبيض والبقوليات والحليب ومنتجاته. التنوع فيما بين هذه المجموعة أساسي لأن كل واحد فيهم يمتلك فيتامينات ومعادن خاصة به تميزه عن غيره.
• شرب الماء والسوائل (كالشوربات الصحية) بما يزيد عن ليتران ونصف باليوم خاصة في الأجواء الحارة.
• الابتعاد عن الأطعمة الحارة والتوابل الحادة والأغذية التي تسبب الغازات لأنها تغير من طعم الحليب وتنقل الغازات الى الرضيع.
• تجنب الكافيين لأنه يؤثثر كذلك على الطفل ونومه.
• في الفترة الأولى من الارضاع (أول 6 أشهر) قومي بالتركيز في جودة الطعام وكمياته حتى لايتأثر حليب طفلك, وبعد ذلك يمكنك الرجوع لمحاولة فقدان وزنك.
مثال على حمية غذائية 2000 سعر حراري خاصة للمرضعات:
• وجبة الفطور: كوب من الحبوب الكاملة مع كوب حليب قليل الدسم/ 3 حبات من المشمش المجفف
• وجبة صغيرة (1): كوب لبن زبادي قليل الدسم/ حفنة من المكسرات.
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من صدر الدجاج/ يخنة أو صالون خضار متنوعة/  نصف كوب من عصير الجزر.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة متنوعة مع 30 غرام جبن فيتا.
• وجبة العشاء: 1 رغيف خبز أسمر عربي / تونا محفوظة بالماء/ مخفوق الحليب والتمر.
• وجبة صغيرة (3): سلطة متنوعة مع الطحينية ملعقة صغيرة.