السلام عليكم سوالي وزني ٧٣ وطولي متر و٥٥ حابة نعرف...
السلام عليكم سوالي وزني ٧٣ وطولي متر و٥٥ حابة نعرف النظام الغدائي المناسب لي
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر ٣٤ سنه واني انثي
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
عندي مشكله ضعيفه قدام الحلويات واني حابه نضعف بجد لاني تعبت من وزني مدايرلي عائق في اللبس
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
تقييم وضعك التغذوي
بحساب احتياجك اليومي للحفاظ على وزنك الحالي فأنت بحاجة إلى 1950 سعر حراري تقريبا في حال كنت لا تمارس الرياضة, لذلك سأزودك ببرنامج غذائي يحتوي على 1400 سعر حراري لكي تتمكن من فقدان نص كيلو خلال الأسبوع, كما أن وزنك الطبيعي بالنسبة لطولك هو 60-65كغ.
كيف أخفف حبي للحلويات؟
• حاول ان تكسر عادة تناول الكثير من السكر, ويتم ذلك بشكل تدريجي وليس مرة واحدة, فاذا كنت متعود على تناول الطعام الحلو أكثر من مرة في اليوم فابدأ بتقليل عدد المرات او اضافة ملعقة سكر واحدة الى كوب الشاي او النسكافيه بدلا من ملعقتين.
• قم بقرائة الملصقات الغذائية, أول 5 مكونات مذكورة على الملصق هي التي التي تشكل أكبر نسبة من المادة الغذائية, اذا وجدت السكر من بينهم تجنب شراء هذه المادة الغذائية.
• راقب ما تشرب, قم بتحضير العصائر الطبيعية في بيتك بدلا من شرائها مجهزة واحرص على شرب 8 أكواب ماء في اليوم (ماء صافي) ولا يكون للماء بديل مثل العصائر أو الشوربات.
• اختيار الاغذية المنزلية, لانها دائما تميل الى احتوائها على كمية أقل من السكر من الأطعمة الجاهزة.
• تخزين الحلوى بعيدا عن الأنظار, واحرص على وضعها في مكان يكون بعيدا عن متناول يدك.
مثال لحمية 1400 سعر حراري
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم + نص كوب شوفان أو شريحة خبز أسمر+ موزة أو تفاحة صغيرة الجم + ملعقة كبيرة زبدة الفستق أو بيضة مسلوقة
• وجبة خفيفة: 2 قطعة بسكوت من القمح الكامل أو نص كوب ذرة+ حبة اجاص أو حبة كيوي
• الغداء: 8 ملاعق أرز او حبة بطاطا مسلوقة + كوب خضار مشكلة مطبوخة ( كوسا+ جزر+ بوكلي+ فليفلة) أو كوب ونص سلطة خضراء + 120غ صدر دجاج أو لحمة عجل أو سمك فيليه مشوي أو كفتة مشوية أو كوب ونص عدس مطبوخ أو فول أخضر
• وجبة خفيفة: 45غ مكسرات غير مملحة أو قطعة بسكوت مملح + ملعقتين كبيرتين زبيب أو مشمش مجفف أو تين مجفف
• العشاء: كوب حمص مطبوخ مع رشة كمون وليمون أو كوب لبن قليل الدسم أو 30غ جبنة بيضاء مغلية + حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة فليفلة أو نفس وجبة الفطور بدون خبز.