سلام عليكم انا حابة انحف والرجيم عملته وبطلت رجعت...
سلام عليكم انا حابة انحف والرجيم عملته وبطلت رجعت زي ماكنت كيف احافظ على جسمي ضعيف علم انا طولي 170م ووزني 90م
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
حسب المعطيات التي ذكرتيها فان حساب مؤشر كتلة الجسم لديك هو 31.1, وهذا الرقم يدل على أنك تعانين من سمنة من الدرجة الأولى, الوزن الطبيعي لك بالنسبة الى طولك يتراوح بين 57-72 كيلوغرام, مما يعني أن عليك التخلص من مايزيد عن 18 كيلوغرام, يستغرق منك ذلك حوالي ال5 شهور, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذائية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
تثبيت الوزن بعد النزول:
ان المشكلة لغالبية من يتبعون الحمية ويفقدون أوزانهم أنهم يعتقدون أن الحمية هي مجرد محطة مؤقتة, يتبعونها لفترة بسيطة حتى يصلون الى أهدافهم ثم بعد ذلك يتوقفون عن اتباعها, وهنا تبدأ المشكلة بأن أوزانهم تبدأ بالزيادة لأنهم رجعو الى عاداتهم الغذائية القديمة والكميات الكبيرة من الطعام بالاضافة الى الأكل غير الصحي.
الحل الوحيد لتثبيت الوزن بعد خسارته هي الالتزام بالحمية وجعلها كنمط حياة جديد لك, بالاضافة الى الرياضة ومارستها الدائمة, وهنا يأتي التركيز على أن الحمية المتبعة لايجب أن تكون حمية صعبة أو قاسية, وأهم شرط بها أن تكون خالية من الحرمان حتى يكون تطبيقها مدى الحياة أمر سهل وغير مستحيل.
ارشادات تغذوية لخسارة الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) ووجبتان صغيرتان فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا
• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام, كالمشي أو الهرولة أو السباحة.
مثال لحمية غذائية 1800 سعر حراري:
• وجبة الفطور: كوب من الشوفان مع كوب حليب قليل الدسم/ 3 حبات من التمر/ خضار طازجة مقطعة مثل الخيار والجزر
• وجبة صغيرة (1): لبن زبادي قليل الدسم مع حفنة من المكسرات.
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من اللحم المقطع/ فاصوليا خضراء مطبوخة مع صلصة الطماطم/ تفاحة متوسطة.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة خضراء.
• وجبة العشاء: نصف رغيف خبز أسمر عربي / تونا محفوظة بالماء/ كوب من شرائح الأناناس / كوب لبن قليل الدسم.