وزني 90 اريد انقاص وزني ما النظام الصحي الذي يكمن...
وزني 90 اريد انقاص وزني ما النظام الصحي الذي يكمن اتباعه
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
24 سنة
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أتخلص من الوزن الزائد؟
• مارسي الرياضة بشكل يومي مثل المشي أو الجري أو في صالة الألعاب الرياضية
• أكثري من الفواكه والخضراوات خاصة الأنواع الغنية بالألياف وقليلة السعرات مثل الخيار والخس والجرجير والجزر والتفاح والكمثرى والجوافة والفواكه الحمضية والبطيخ والشمام وغير ذلك
• حاول تناول الأكل ببطء شديد فهذا يساعدك على الشعور بالشبع من كميات أقل.
• أكثري من شرب الماء طيلة اليوم بما لا يقل عن 7 أو 8 في الشتاء و10 إلى 12 في الصيف
• اشربي فنجانين من القهوة والشاي فهما يساعدان على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم ويشعران بالشبع.
• تناول بياض البيض و لحوم الدواجن والسمك وكذلك البقوليات وخاصة العدس بنوعيه لما فيها جميعا من أحماض أمينية تزيد من معدلات التمثيل الغذائي
مثال على حمية متوازنة
• الفطور: نص كوب كورن فلكس من القمح الكامل أو نص رغبف خبز الريف +4 ملاعق لبنة أو 60 غ جبنة جبنة بيضاء/ حلوم + كوب سلطة + حبة فاكهة صغيرة + كوب حليب قليل الدسم +ملعقة نسكافيه
• سناك صباحي : حبة موزة أو برتقالة أو حبة دراقة أو نص كوف عصير جزر أو عصير تفاح
• الغداء: 5 ملعقة رز أو برغل أو شعيرية + كوب طاجن خضار مشكلة (كوسا, بندورة, فليفة)+ ملعقة زيت + كوب لبن قليل الدسم + 150غ دجاج مسحب بعد الطبخ أو سمك مشوي
• سناك مسائي: نص كوب ذرة + 7حبات لوز أو فستق حلبي
• العشاء: ربع رغيف خبز الريف + 60غ لحمة مفرومة أو2 سلايس تيركي + كوب سلطة
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني