لدي وزن زاد أرغب في فقدانه
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر30 الوزن70 الجنس أنثى
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا شكرا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيفية فقدان الوزن؟
• تناولي 3-4 وجبات يوميا بحيث لا تتركي جسمك في حالة جوع شديدة تجعله يذهب سريعا إلى أنواع الطعام الضارة المليئة بالدهون والنشويات غير المفيدة واجعلي دائمًا في حقيبة يدك وجبة خفيفة (سناك) صحي تتناولينه خلال اليوم بانتظام, كيلا تصلي لمرحلة الجوع.
• ركزي على الطعام غير المكرر مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والدهون الصحية والمصادر الصحية من البروتين كالدجاج واللحم غير المصنع (اللحم المصنع مثل اللانشون والسوسيس والبلوبيف).
• ابتعدي عن الطعام الذي يضر بصحتك ولا تستطيعين معه فقدان الوزن بسهولة وصحة مثل المشروبات الصناعية (كالعصائر والمشروبات الغازية) وحبوب الإفطار والسكر المكرر، والأطعمة المقلية، والأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة (كالمطهوة بالسمن أو الزبد).
• تناولي الحبوب الكاملة التي تحتوي الحبوب الكاملة (القمح الكامل والشوفان والخبز بالحبوب المتعددة أو بالنخالة
• عليك شرب كميات كافية من الماء يوميا,ذكري نفسك بشرب كوب من الماء كل ساعتين على أقصى تقدير.
• احصلي على 6-8 ساعات يوميا لأن ذلك أحد أهم عوامل فقدان الوزن
• مارسي الرياضة ولو لعشرة دقائق يوميا, لأنها تقيكِ من زيادة الوزن وتزيد من معدل حرق الدهون.
مثال على حمية غذائية متكاملة
• الفطور: نص كوب كورن فليكس أو ملعقتين شوفان + 240 مل حليب قليل الدسم أو لبن قليل الدسم + بيض مسلوق/جبنة حلوم/ لبنة+ حبة خضار
• سناك:1 قطعة بسكيت متوسطة الحجم + 1 حبة فواكه
• الغداء:1 كوب برغل/ فريكة/ أرز + كوب سلطة + حبة فواكه +1 كوب لبن قليل الدسم + صدر دجاج مسلوق/ لحمة حمراء/ سمك مشوي
• سناك: حفنة من المكسرات النيئة+ 120 مل عصير فواكه طازج
• العشاء: نص رغيف خبز أسمر + بيض مسلوق/جبنة حلوم/ لبنة + خضار حسب الرغبة + كوب حليب قليل الدسم
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• مستوى النشاط البدني