انا عندي ٣٠ سنه وزني ٨٤ كيلو الكرش كبير وعايز...
انا عندي ٣٠ سنه وزني ٨٤ كيلو الكرش كبير وعايز اتخلص منو
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هي التغذية المناسبة لفقدان الوزن؟
• تناول النشويات الكاملة والحبوب الكاملة مثل الشعير والقمح والشوفان
• الابتعاد عن التقليل الدهون والسكريات المكررة مثل الطحين الأبيض والأرز الأبيض والسكر الأبيض
• أكثري من استهلاك الألياف بما في ذلك الفواكه والخضراوات والبقوليات والمكسرات
• شرب ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميا
• شرب المشروبات الساخنة والمشروبات الطبيعية مثل البابونج واليانسون
• تقسيم الوجبات إلى 6 أو 7 وجبات صغيرة خلال اليوم كاملا
• تناول الأسماك والدواجن أكثر من اللحوم والحرص على تناولها مشوية أو مسلوقة دون قلي
• ممارسة بعض الرياضة والتمارين الخفيفة لمدة نصف ساعة في اليوم
مثال لبرنامج غذائي للتخسيس
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم + نص كوب شوفان أو شريحة خبز أسمر+ موزة أو تفاحة صغيرة الجم + ملعقة كبيرة زبدة الفستق أو بيضة مسلوقة
• وجبة خفيفة: 2 قطعة بسكوت من القمح الكامل أو نص كوب ذرة+ حبة اجاص أو حبة كيوي
• الغداء: 5 ملاعق أرز او حبة بطاطا مسلوقة + كوب خضار مشكلة مطبوخة ( كوسا+ جزر+ بوكلي+ فليفلة) أو كوب ونص سلطة خضراء ا+ 120غ صدر دجاج أو لحمة عجل أو سمك فيليه مشوي أو كفتة مشوية أو كوب ونص عدس مطبوخ أو فول أخضر
• وجبة خفيفة: 45غ مكسرات غير مملحة أو قطعة بسكوت مملح + ملعقتين كبيرتين زبيب أو مشمش مجفف أو تين مجفف
• العشاء: كوب حمص مطبوخ مع رشة كمون وليمون أو كوب لبن قليل الدسم أو 30غ جبنة بيضاء مغلية + حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة فليفلة أو نفس وجبة الفطور بدون خبز.
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني