لوسمحتي انا اعاني من نقص في الوزن؟؟
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
انا معي فقر دم
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
علاج النحافة
• زيادة كمية الغذاء اليومي المتناول لزيادة كمية السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم من الغذاء من خلال اتباع حمية غذائية عالية بالسعرات الحرارية و صحية
• ممارسة نشاط بدني مناسب للجسم لتكوين عضلات من الغاذء المتناول
• مراجعة طبيب لعمل بعض الفحوصات الضرورية للتأكد من عدم وجود مسبب صحي للنحافة عدا عن فقر الدم
• يمكن استعمال طب الأعشاب الذي يمكنه أن يساهم في زيادة الوزن مثل تناول الحلبة و الخميرة
• استخدام فاتح شهية أو مكمل غذائي يساهم في زيادة الوزن بوصفة طبيب مختص
• يجب علاج فقر الدم و نقص الحديد دوائيا ولا يمكنك اكتساب الوزن الا بتناول علاجك المناسب بوصفة طبية
مثال حمية غذائية عالية السعرات الحرارية و غنية بالحديد و الفيتامينات التي تساعد على امتصاصه
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة يحتوي على الفلفل الأخضر و الفليفلة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير أو 2 قطعة توست أو كوب ونصف كورن فليكس مدعم/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 مثلث جبنة أو شريحة جبنة شيدر أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة او بياض بيضتين او قطعة جبنة مغلية بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملاعق فول مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الليمون المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه من اي نوع فاكهة مرغوبة ويفضل أن تحتوي على الحمضيات مثل البرتقال/ صحن أرز بالحليب او مهلبية أو سحلب
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر او جاف او بازيلاء أو ملوخية ما عدا السبانخ و السلق/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام او سمكة متوسطة الحجم/ كوب لبن و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون او أي سلطة مرغوبة/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ أو كوب معكرونة مطبوخة
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو 6 حبات بسكويت هش/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو قلوب/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/ 1 حبة فليفلة
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة/ برتقالة
لتقييمك تغذويا يرجى تزويدنا بوزنك وطولك وعمرك وجنسك.