انا نحيفه وعيزه حاجه تزود نى اعمل ايه ومش عايزه...
انا نحيفه وعيزه حاجه تزود نى اعمل ايه ومش عايزه الخلطات المنتشره دى
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
يعتمد انقاص الوزن و تحديد الحالة التغذوية على عوامل مثل الوزن و الطول بحيث يتم حساب مؤشر كتلة الجسم و هي عبارة عن النسبة بين الوزن و مربع الطول، و يعتبر كل من العمر و الجنس هاما في تحديد احتياجاتك من الطاقة.
يرجى تزويدنا بوزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و سيتم إجابتك بأسرع وقت ممكن.
علاج النحافة
لا تعبتر الخلطات علاجا للنحافة حيث أن زيادة الوزن بطريقة صحيحة و صحية تتطلب منك اتباع نظام متكامل يتضمن التزام نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية و القيمة الغذائية ليزود جسمك بطاقة تفوق احتياجاتك و عناصر غذائية كبرى و خاصة البروتين الهام لبناء الجسم، و إضافة لذلك تزويد الجسم بالفيتامينات و المعادن الكافية.
مزامنة مع ما سبق يتضمن علاج النحافة ممارسة التمارين الرياضية لتقوية العضلات و بناء الجسم كحمل الاوزان الخفيفة بهدف تحويل الفائض من الطاقة إلى عضلات جسمية و تجنب ترهل الجسم و اكتساب بروزات كالكرش.
يجب التأكد أولا أنك لا تعاني من أي مشكلة صحية تمنع اكتساب الوزن مثل نقص الحديد و فقر الدم و سوء التغذية و الخلل الهرموني و غيرها.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة يحتوي على الفلفل الأخضر و الفليفلة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير أو 2 قطعة توست أو كوب ونصف كورن فليكس مدعم/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 مثلث جبنة أو شريحة جبنة شيدر أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة او بياض بيضتين او قطعة جبنة مغلية بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملاعق فول مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الليمون المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه من اي نوع فاكهة مرغوبة ويفضل أن تحتوي على الحمضيات مثل البرتقال/ صحن أرز بالحليب او مهلبية أو سحلب
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر او جاف او بازيلاء أو ملوخية ما عدا السبانخ و السلق/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام او سمكة متوسطة الحجم/ كوب لبن و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون او أي سلطة مرغوبة/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ أو كوب معكرونة مطبوخة
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو 6 حبات بسكويت هش/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو قلوب/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/ 1 حبة فليفلة
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم مع ملعقة عسل طبيعي و 2 ملعقة من جنين القمح أو بذور الكتان/ موزة واحدة