عندي نغخه بالمعده وغازات وكرش اسفل البطن والارداف
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
لقد تم الإجابة على استفسارك في سؤال سابق, اضغط الرابط أسفل لمشاهدة الإجابة:
دهون البطن والأرداف
كيف أتخلص من الغازات؟
• حاول تحسين النمط الغذائي وتناول وجبات منتظمة وثابتة بتقسيم الوجبات اليومية إلى 6 وجبات خفيفة خلال اليوم وتجنب تناول الطعام مرة واحدة في وجبة واحدة, مع المحافظة على شرب 8 أكواب ماء على الأقل بالإضافة إلى الإكثار من السوائل الساخنة مثل شوربة الخضار واليخنات لتسريع تصريف الفضلات والغازات خارج الجسم.
• تساهم الألياف الغذائية بشكل كبير في التخلص من الإمساك المصاحب للانتفاخ مثل النخالة والشوفان ومنتجات القمح الكامل والفواكه الغير مقشورة والخضار بشكل عام, لكن يشطرت شرب كمية وافرة من الماء عند تناول مصدر غني بالألياف لأنها تحتاج إلى وسط مائي لكي تذوب فيه وإخراجها مع الفضلات.
• ابتعد عن الأغذية المهيجة للقولون والمسببة للانتفاخ مثل الأغذية الصليبية (البروكلي, القرنبيط, الملفوف, الفجل, اللفت, الكرنب) والبقوليات ( الحمص, الفول, الفاصوليا البيضاء والحمراء, البازيلاء, العدس) بالإضافة إلى البصل الغير مطبوخ والقهوة والمشروبات الغازية, أما بالنسبة للحليب فهو يختلف من شخص لأخر, إن كنت تعاني من أعراض النفخة وعدم الراحة عند شرب الحليب فينصح بتجنبه, أيضا تجنب تناول الأغذية التي تزيد من الإمساك مثل الخبز الأبيض والأرز واللبن والنشا والبطاطا المسلوقة.