نبي حمية غداية لاانقاص الوزن مع العلم وزني 85ك...
نبي حمية غداية لاانقاص الوزن مع العلم وزني 85ك وطوالي 150م وانا مريضة سكر من الدرجة الأولى وعمري 45سنة
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر45 سنة الوز85ك الجنس انتي
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لاالحمد ألله
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا شكرا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 37.8 كغم/ متر مربع مما يعن أنك تعاني من السمنة درجة ثانة.
يجب انقاص الوزن بما لا يقل عن 30 كغملتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
تحتاج لفترة لا تقل عن 6 شهور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا وبدون مضار صحية.
حمية مريض السكري
على مريض السكري أن يتبع حمية فردية ولا يوجد نظام غذائي محدد ومميز لمرضى السكري بل على العكس قد يعرض اتباع مريض السكري لنظام عشوائي لمخاطر صحية كبيرة كغيبوبة السكري و تراجع صحة العيون وبالتالي فقدان النظر إضافة للفشل الكلوي.
إن مريض السكري وبالتنسيق مع طبيبه يجب أن يتبع نظام غذائي ينشؤه اخصائي التغذية في المركز العلاجي الذي يتبع له ومع المتابعة المستمرة بشكل دوري و التعديل بناءا على:
• وزن المرض
• طول المريض
• الحالة الصحية للمريض
• مستوى نشاط المريض البدني
• عمر المريض
• جنس المريض من ذكر او أنثى
• الفحوصات الطبية الدورية لمريض السكري
• العلاجات الدوائية بناءا على النوع و الجرعة و المواعيد
• الأنسولين نوعه والجرعات و موعده
احذري من اتباع حمية عشوائية بدون متابعة و تنسيق طبي نظرتا لخطرها على صحتك حيث قد تعرضك لغيبوبة السكري أو تسريع مضاعفات المرض.
نصائح لنظام غذائي صحي لانقاص الوزن لمريض السكري
• تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض والمتوسط:لفريكة, البطاطا الحلوة، الذرة, الفول الأخضر، البازيلاء, البقوليات، العدس, الأرز البسمتي, الخضراوات غير النشوية, الجزر، ومعظم الفواكه (ما عدا البطيخ والتمر والأناناس).
• تناول خمس إلى ست وجبات في اليوم (وجبات صغيرة ومتعددة): يجب أن تحتوي على جميع المجموعات الغذائية من النشويات الخالية من الجلوتين والحليب ومشتقاته واللحوم والخضراوات والفواكه والدهون المفيدة.
• أكثر من تناول الخضراوات الطازجة والمطبوخة.
• تناول الفواكه الطازجة وبقشرها، بدلاً من عصائر الفواكه (يسمح بتناول 2-3 حصص من الفواكه يومياً).
• تناول الأطعمة قليلة الدهون.
• تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهن، ويفضّل استبدالها باللحوم البيضاء والسمك.
• تناول الحليب والألبان قليلة أو خالية الدسم.
• ابتعد عن المأكولات المقلية، واستعمل طريقة السلق أو الشواء أو التحميص والخبز في الفرن لإعداد الطعام.
• تجنب السكر والحلويات، أو التقليل والاعتدال في أكلها: فالسكر يحتوي على العديد من السعرات الحرارية، مما يكسب الجسم الوزن الزائد وزيادة تأثير عامل السمنة على مريض السكري، كما أنه يعمل على رفع سكر الدم بصورة سريعة.
• التقليل من الملح: حيث يتسبب في تراكم الماء في الجسم وربما ارتفاع ضغط الدم وهو أحد مضاعفات مرض السكر, وتجنب بقدر الإمكان تناول الأطعمة المحفوظة في الملح والمأكولات السريعة, حيث تحتوي على الكثير من الملح.
• الإكثار من شرب الماء: يفضل شرب 8-10 أكواب من الماء يومياً.
• وجبة ما قبل النوم: مهمة جداً لتجنب انخفاض مستوى السكر في الدم أثناء الليل، لذلك على مريض السكري أن يحرص على تناولها، مع الاعتدال بكميتها ونوعيتها.