أوريد أني يصبح جسمي مثالي
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 18الوزن 100الجنس ذكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
أسباب السمنة
• تناول الطعاام بأطباق الصغيرة بدل الأطباق الكبيرة, وهي طريقة توهمك بأنك قد أخذت كفايتك من الطعاام عند ملئها أثناء سكب الطعام.
• حاول تناول وجبات خفيفة ومتكررة خلال اليوم بدلا من تناول وجبات كبيرة مرة واحدة, فإن تناول وجبة أو وجبتين يؤدي إلى ثبات الوزن أو حتى زيادته.
• قوم بتناول الطعام عند احساسك بالجوع وتوقف عن تناول الطعام لمجرد الرغبة في ذلك فقط.
• حافظ على شرب 8 أكواب ماء في اليوم, 2 كوب ماء دافئ قبل الفطور وباقي الأكواب بين الوجبات.
• قوم بإضافة الخل والأعشاب مثل الزعتر الناشف والأوريغانو الى طعامك كمنكه بدلا من استعمال الصوصات العالية بالدهون.
• قوم بتناول السلطة قبل الوجبات لتقليل احساسك بالجوع.
كيف أتخلص من الوزن الزائد؟
• لا تقومي بحرمان نفسك من الطعام لأن ذلك سيتسبب في ثبات وزنك, وقومي بتوزيع وجباتك على مدار اليوم
• تناول الشوفان وخبز القمح الكامل سيعطيك الاحساس بالشبع لمدة طويلة وبالتالي ستقوم باستهلاك كمية أقل من الطعام
• شرب الشاي الاخضر والزنجبيل و منقوع الكمون والليمون والقرفة لان جميعها تحتوي على مضادات أكسدة تفعل عملية الأيض والحرق
• تناولي الكثير من الخضار يوميا, على الفطور تناولي كوب خضاار طازجة, وعلى الغداء تناول كوب خضار مشوية وعلى العشاء كوب سلطة
مثال على حمية مفيدة للتنحيف
• الفطور: نص رغيف خبز الريف +4 ملاعق لبنة أو 60 غ جبنة جبنة بيضاء/ حلوم + كوب سلطة + حبة فاكهة صغيرة + كوب حليب قليل الدسم +ملعقة نسكافيه
• سناك صباحي : حبة موزة أو برتقالة أو حبة دراقة أو نص كوف عصير جزر أو عصير تفاح
• الغداء: 5 ملعقة رز أو برغل أو شعيرية + كوب طاجن خضار مشكلة (كوسا, بندورة, فليفة)+ ملعقة زيت + كوب لبن قليل الدسم + 150غ دجاج مسحب بعد الطبخ أو سمك مشوي
• سناك مسائي: نص كوب ذرة + 7حبات لوز أو فستق حلبي
• العشاء: ربع رغيف خبز الريف + 60غ لحمة مفرومة أو2 سلايس تيركي + كوب سلطة + ملعقة زيت زيتون