عملت رجيم والحمد لله خسيت بس رجع تاني ما العمل
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 49/ والوزن 75/ الجنس أنثي
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
نعم عندي خمول الغدة الدرقية
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها.
من خلال الوزن المذكور, يمكننا توقع أن هناك زيادة بالوزن تقدر ب 12 كيلوغرام, يستغرق منك خسارتها حوالي ال3 شهور, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذائية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
مرض كسل الغدة الدرقية:
مرض شائع بين مجتمعاتنا, الاصابة به تؤثر على عمليات الأيض وبطء الحرق, وبالتالي زيادة بالوزن غير مرغوب بها.
عادة مايصف الطبيب دواء لعلاج هذه المرض بعد الكشف على المريض ورؤية تحاليله المخبرية, فيكتب له الجرعة المناسبة لحالته, يجب الالتزام بأخذ الدواء الموصوف بمواعيده.
تغذويا, لايوجد علاج تغذوي يعالج هذا المرض, فقط هناك بعض الأطعمة التي يفضل التركيز عليها والبعض الاخر لتجنبها, ولكننا نحرص على عدم الزيادة المفرطة بالوزن ومحاولة التحكم في عمليات الحرق قدر المستطاع بتشجيع الرياضة وزيادة المجهود البدني.
يفضل الاكثار من هذه الأطعمة: الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كالخضار والفواكه/ المكسرات لغناها بالسيلينيوم/ ومصادر التيروسين الموجودة باللحوم والبقوليات ومنتجات الحليب.
تجنب الاكثار من هذه الأطعمة: الصويا ومنتجاتها/ الملح المدعم باليود/ الخضراوات الصليبية مثل الملفوف والبروكلي.
تثبيت الوزن بعد النزول:
ان المشكلة لغالبية من يتبعون الحمية ويفقدون أوزانهم أنهم يعتقدون أن الحمية هي مجرد محطة مؤقتة, يتبعونها لفترة بسيطة حتى يصلون الى أهدافهم ثم بعد ذلك يتوقفون عن اتباعها, وهنا تبدأ المشكلة بأن أوزانهم تبدأ بالزياة لأنهم رجعو الى عاداتهم الغذائية القديمة والكميات الكبيرة من الطعام بالاضافة الى الأكل غير الصحي.
الحل الوحيد لتثبيت الوزن بعد خسارته هي الالتزام بالحمية وجعلها كنمط حياة جديد لك, بالاضافة الى الرياضة ومارستها الدائمة, وهنا يأتي التركيز على أن الحمية المتبعة لايجب أن تكون حمية صعبة أو قاسية, وأهم شرط بها أن تكون خالية من الحرمان حتى يكون تطبيقها مدى الحياة أمر سهل وغير مستحيل.
ارشادات تغذوية لانقاص الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) ووجبتان صغيرتان فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب الكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا
• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام, كالمشي أو الهرولة أو السباحة.
مثال لحمية غذائية 1500 سعر حراري:
• وجبة الفطور:نصف كوب من الحبوب الكاملة مع كوب حليب قليل الدسم/ 3 حبات من التمر/ خضار طازجة مقطعة مثل الخيار والجزر
• وجبة صغيرة (1): لبن زبادي قليل الدسم مع حفنة من المكسرات.
• وجبة الغذاء: 6 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من اللحم المفروم/ بامية مطبوخة مع صلصة الطماطم ومرقة اللحم/ حبة جوافة متوسطة الحجم.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة خضراء.
• وجبة العشاء: ربع رغيف خبز أسمر عربي / ربع كوب من الفول مع الكزبرة والبندورة / كوب من حبات الرمان / كوب لبن قليل الدسم.