المشروبات التي تساعد علي سد الشهية
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
هل يوجد أعشاب و أغذية لزيادة الوزن؟
• السمسم: يحتوي على زيت السمسم الغني بالسعرات الحرارية و هو من الزيوت النافعة للجسم ومن المنتجات التي تتكون منه الطحينية و حلاوة الطحينية.
• الخميرة: تعتبر الخميرة عالية بالسعرات الحرارية و يتم تناولها بإذابتها بالماء أو إستخدامها في العجين و البيتزا.
• العسل: مضاد للأكسدة و يحتوي على سعرات حرارية مفيدة للجسم و عالية.
• الكزبرة و بذور الكزبرة: تحتوي على الحديد و بالتالي تزيد من إفراز كريات الدم الحمراء مما يزيد الشهية.
• الحلبة: تعتبر فاتحة للشهية و يمكن تناولها على شكل حبوب الحلبة الخضراء أو مغلي الحلبة مع العسل.
• الفواكه المجففة: تحتوي على نسبة ماء قريبة من الصفر لذلك غنية جدا بالسعرات الحرارية.
• اللحوم الحمراء و لحوم الأعضاء مثل الكبد و الكلى: غنية بالسعرات و تحتوي على الحديد و الفيتامينات و المعادن المتعددة.
• الأفوكادو: يعتبر من الفاكهة و لكنه يقدر بحصص الدهون لغناه بالسعرات الحرارية.
• الشوفان: غنية بالسعرات الحرارية و فوائدها كبيرة جدا للجسم.
نصائح و ارشادات لفتح الشهية و زيادة الوزن
• عدم تأخير تناول الطعام عند الشعور بالجوع.
• تناول وجبة فطور غنية وصحية على أن يتم تناولها في الصباح الباكر وقبل تناول اي شيء آخر.
• تناول الطعام المفضل لدى الشخص حيث أثبتت الدراسات تناول الأشخاص لكميات أكبر من الاطعمة المفضلة لديهم.
• إستعمال المنكهات والبهارات حيث تساعد على فتح الشهية.
• عدم تناول المشروبات قبل و أثناء الوجبة وخاصة الماء.
• تناول وجبة خفيفة قبل النوم تحسن من شهية اليوم التالي.