عمر ٤٨سنه عندي سكر وزني فوق مية نبي رجيم يناسبني
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
٤٨ سن ١١٠كيلو انثي
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
يعتمد انقاص الوزن و تحديد الحالة التغذوية على عوامل مثل الوزن و الطول بحيث يتم حساب مؤشر كتلة الجسم و هي عبارة عن النسبة بين الوزن و مربع الطول، و يعتبر كل من العمر و الجنس هاما في تحديد احتياجاتك من الطاقة.
يرجى تزويدنا بوزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و سيتم إجابتك بأسرع وقت ممكن.
يشير وزنك مبدئيا للسمنة المفرطة حيث أنها حالة مرضية متقدمة من السمنة و يجب علاجها بطريقة مناسبة وبشكل جدي، ويجب أن تفقد ما يقارب 50 كغم من وزنك لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
حمية مريض السكري
على مريض السكري أن يتبع حمية فردية ولا يوجد نظام غذائي محدد ومميز لمرضى السكري بل على العكس قد يعرض اتباع مريض السكري لنظام عشوائي لمخاطر صحية كبيرة كغيبوبة السكري و تراجع صحة العيون وبالتالي فقدان النظر إضافة للفشل الكلوي.
إن مريض السكري وبالتنسيق مع طبيبه يجب أن يتبع نظام غذائي ينشؤه اخصائي التغذية في المركز العلاجي الذي يتبع له ومع المتابعة المستمرة بشكل دوري و التعديل بناءا على:
• وزن المرض
• طول المريض
• الحالة الصحية للمريض
• مستوى نشاط المريض البدني
• عمر المريض
• جنس المريض من ذكر او أنثى
• الفحوصات الطبية الدورية لمريض السكري
• العلاجات الدوائية بناءا على النوع و الجرعة و المواعيد
• الأنسولين نوعه والجرعات و موعده
طرق علاج السمنة المفرطة
في حالة السمنة المفرطة و خاصة إن تزامنت مع مرض مزمن كالسكري أو أمراض القلب و الشرايين فننصح بمراجعة مركز متخصص بعلاج أمراض السمنة المفرطة نظرا لكونه لا يصح اتباع نظام عشوائي و بدون متابعة و تنسيق طبي بناءا على ما سبق ذكره حول حمية مريض السكري، و حيث أن الفحوصات الطبية الدورية ضرورية و التنسيق مع علاجاتك الدوائية كذلك فإن اتباعك لطريقة عشوائية يعتبر خطرا على صحتك.
للسمنة المفرطة طرق علاجية أخرى وهي:
• البدء ببرنامج غذائي ضمن مجموعات علاجية للسمنة ومتابعة مستمرة مع الطبيب و اخصائي التغذية للتأكد من عدم وجود خطر صحي مترتب على السمنة المفرطة و النظام المتبع و للتأكد من الاستمرارية حيث قد تصل فترة العلاج التغذوي ل 12 شهرا.
• ممارسة تمارين رياضية مكثفة بالتنسيق مع مدرب رياضي ويفضل ضمن مجموعات لتجنب الاهمال و الشعور بالملل.
• اجراء عملية جراحية بقرار طبي من طبيب مختص بالسمنة مثل عملية التكميم و الربط وتحويل المسار.
• اجراء طبي حديث مثل بالون المعدة او ربط الاسنان أو شفط الدهون.
• تناول منتجات دوائية موافق عليها ومعتمدة وبوصفة طبية فقط.
• ويمكن اجراء اكثر من طريقة علاجية في ذات الوقت بحسب قرار الطبيب مثل اجراء بالون المعدة مزامنة مع حمية تناسبك وممارسة النشاط البدني.
نصائح لمرضى السكري
• تناول طعام صحي متنوع من جميع المجموعات الغذائية
• ينبغي توزيع الطعام لمريض السكري بحيث تكون نسبة الكربوهيدرات فيه لا تتجاوز 50 الى 60 بالمئة من المجموع الكلي للطاقة
• تناول 6 وجبات يوميا ثلاثة رئيسية وثلاثة بينها وأن لا تزيد المدة بين كل وجبة و الأخرى عن 5 ساعات
• تناول أطعمة غنية بالعناصر الغذائية من فيتامينات و معادن
• يفضل أن تكون الوجبة الأخيرة قبل النوم خاصة إذا كان المريض يتعالج بالأنسولين
• ألا يتأخر تناول الطعام 30 الى 45 دقيقة من اخذ الاأنسولين او حبوب السكري
• إستبدال الدهون الحيوانية بالدهون النباتية مثل زيت الزيتون
• يجب تناول الطعام مثلا حصة خبز أو حصة فاكهة بعد النشاط الرياضي حسب مدته
• تجنب السكريات البسيطة مثل السكر و القطر و الحلويات
• يجب إستشارة الطبيب عند إتباع حمية غذائية لتخفيف الوزن
• شرب كمية ماء لا تقل عن 3 لتر يوميا لتعويض الماء الخارج بعملية التعرق و التبول