وزني 95 ونبي نظام غدائي جديد يسعدني
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 20الوزن 95الجنس ذكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لالا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لالا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
عادات غذائية تخلصك من زيادة الوزن
• الإقلاع عن الدهون المشبعة والمقالي والسكريات البسيطة مثل القطر واستبدالها الحبوب الكاملة والدهون الصحية الموجودة بالافوكادو وحبوب الكتان.
• شرب كاسة ماء بعد تناول القهوة وتناول قطعة شوكولاتة غامقة او 2 ملعقة عسل يوم بعد يوم.
• عدم الاكثار من تناول الدهون والمخللات والحلويات مع التقليل من تناول الأملاح قدر الامكان.
• تناول حصتين من الخضار عند الشعور بالجوع والتركيز على الخضار الورقية الخضراء.
• عدم النوم بعد الاكل مباشرة وجعل هنالك فترة 3 ساعات
• شرب 8 اكواب يوميا, كوبين على الريق وباقي الكمية تشرب بين الوجات.
• ممارسة الرياضة والهوائية لمدة 45 دقيقة يوميا في الصياح الباكر أو قبل النوم
• حاول تناول وجبتك ببطء شديد عن طريق مضغ الطعام جيدا وببطء بهذا تصل الى الشبع بسرعة وتشعر بامتلاء المعدة
مثال لبرنامج غذائي للتخسيس
• وجبة الفطور: كوب شاي وإضافة ملعقة من الحليب المجفف إليه + قطعة بسكويت نخالة مع حبة تفاح أو دراق أو تناول ساندويش توست أسمر مع ملعقة لبنة مع نص كوب عصير فواكه طبيعي.
• بعد بساعتين: كوب سلطة خضراء أو نص كوب مطبوخة عالبخار (جزر, بروكلي, فليفلة) + حبة بطاطا صغيرة مسلوقة مع القليل من الملح والفلفل الأسود أو قطعة من الكيك بدون كريمة + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 4 مكعبات جبنة بيضاء مغلية أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + كوب أرز بني مبهر أو فريكة.
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق + كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 60غ تونا من دون زيت أو 60غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو 2 بياض بيض + نص كوب ذرة أو أو نص قطعة من خبز البرغر أو خيز الفينو + كوب خيار مقشر أو حبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• مستوى النشاط البدني