هلا
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
أنثى العمر 46سنة الوزن66 كيلو الطول146
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لايوجد
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا شكرا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
تقييم وضعك التغذوي
بحساب احتياجك اليومي للحفاظ على وزنك الحالي فأنت بحاجة إلى 1600 سعر حراري تقريبا في حال كنت لا تمارس الرياضة, لذلك سأزودك ببرنامج غذائي يحتوي على 1100 سعر حراري لكي تتمكن من فقدان نص كيلو خلال الأسبوع, كما أن وزنك الطبيعي لطولك هي 50-54كغ.
كيف أنقص وزني بطريقة صحية؟
• ممارسة الرياضة الهوائية: مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات ويجب أن تكون الرياضة الهوائية لمدة لا تقل عن نصف ساعة خمسة أيام في الأسبوع على الأقل.
• اشرب في اليوم أقل شئ 8 أكواب ماء كوبين قبل كل وجبة وكوبين قبل النوم اي حاولي زيادة كمية الماء التي تشربيها بالتدريج عما انت عليه الان
• عدم الاكثار من الاطعمة عالية السعرات الحرارية مثل الحلويات والسكريات والدهون والمقالي والمشروبات الغازية والعصائر الصناعية.
• حاول تناول وجبات خفيفة ومتكررة خلال اليوم بدلا من تناول وجبات كبيرة مرة واحدة, فإن تناول وجبة أو وجبتين يؤدي إلى ثبات الوزن أو حتى زيادته.
مثال لحمية 1100 سعر حراري
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم + نص كوب شوفان أو شريحة خبز أسمر+ موزة أو تفاحة صغيرة الحجم + ملعقة كبيرة زبدة الفستق أو بيضة مسلوقة
• وجبة خفيفة: حبة اجاص أو حبة كيوي
• الغداء: 5 ملاعق أرز او حبة بطاطا مسلوقة + كوب خضار مشكلة مطبوخة ( كوسا+ جزر+ بوكلي+ فليفلة) أو كوب ونص سلطة خضراء + 90غ صدر دجاج أو لحمة عجل أو سمك فيليه مشوي أو كفتة مشوية أو كوب عدس مطبوخ أو فول أخضر
• وجبة خفيفة: 45غ مكسرات غير مملحة أو قطعة بسكوت مملح أو ملعقتين كبيرتين زبيب أو مشمش مجفف أو تين مجفف
• العشاء: كوب حمص مطبوخ مع رشة كمون وليمون أو كوب لبن قليل الدسم أو 30غ جبنة بيضاء مغلية + حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة فليفلة أو نفس وجبة الفطور بدون خبز.