كيف أبرز عضلاتي
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
20 الطول 185 الوزن 69 ذكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
في الأغلب لايوجد
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
اكل بكترة لكن لايزيد وزني
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
حسب المعطيات التي ذكرتها فان حساب مؤشر كتلة الجسم لديك هو 20.2, وهذا الرق يدل على أنك تتمتع يوزن طبيعي.
الوزن الطبيعي لك بالنسبة الى طولك يتراوح بين 64-85 كيلوغرام.
أطعمة يجب التركيز عليها لبناء العضلات:
• اللحم البقري الخالي من الدهون: يحتوي على نسبة عالية من البروتين كما يحتوي على الزنك و الحديد اللذين يساعدان على تقوية العضلات.
• فيليه الدجاج/ صدر الدجاج: يحتوي على نسبة عالية من البروتين و نسبة قليلة من الدهون مقارنة بغيرها من أجزاء الدجاجة.
• الديك الرومي: يحتوي نسبة عالية من البروتين.
• البيض: يحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة و البروتين الهام لبناء العضلات و يفضل تناول بياض البيض فقط.
• اللبن الرائب: يحتوي على نسبة عالية من البروتين و العناصر الغذائية الهامة للجسم.
• زيت الزيتون: يحتوي على دهون غير مشبعة تمنع تمزق الأنسجة.
• اللوز النيء: يحتوي على فيتامينات ضرورية لتقوية العضلات.
• التونة بدون زيت: تحتوي على الأوميغا3 الضرورية لنمو العضلات.
• مجموعة الخضراوات الخضراء مثل الخس و البروكلي: تحتوي عناصر غذائية ومضادات أكسدة ضرورية للجسم.
• الحمضيات مثل الليمون و البرتقال و الجريب فروت: تقلل تراكم الدهون في الجسم و تساعد على امتصاص عناصر غذائية هامة مثل الحديد.
نصائح تغذوية لزيادة الوزن:
• يجب الأخذ بعين الاعتبار أن التدرج بزيادة كمية الطعام هي الحل الأمثل في حالات النحافة.
• الأكثار من مجموعة الكاربوهيدرات والتي تتمثل بكل المخبوزات والأرز والمعكرونات بكافة أشكالها ومحاولة تناولها في كل وجبة.
• الاعتماد على تناول البروتينات والمتمثلة باللحوم والدجاج والسمك والبيض بكميات أكبر من السابق حيث أنها هي المجموعة المسؤولة عن تكوين العضلات وبالتالي اعطاء الجسم الشكل المرغوب فيه.
• بالنسبة لمجموعة الحليب وكل منتجاته من زبادي ولبن وأجبان وغيرها, فيجب الحرص على تناول كاملة الدسم منها حيث أنها تكون غنية بالسعرات الحرارية وبالتالي تعطي طاقة أكبر يمكن تخزينها بالجسم وزيادة الوزن.
• محاولة استعمال الدهون الصحية في أغلب الأطباق التي تحضر حيث انها تعطي مذاق أفضل وسعرات حرارية أكثر للوصول للهدف المطلوب.
• تجنب شرب السوائل حتى الماء قبل الوجبة مباشرة حيث انها قد تأخذ حيز من المعدة يزيد من الشعور بالامتلاء والشبع السريع وعدم القدرة على أكل الكمية المطلوبة من الطعام.
• اضافة الصلصات والصوصات الى الأطعمة والسلطات يعتبر حل رائع لمن يعانون من النحافة اذ انها تغير كليا من الطعم ليصبح مرغوب فيه وكذلك فهي متفجرة بالسعرات الحرارية المطلوبة.
• وأخيرا مابين الوجبات يمكن لمن يعاني من النحافة اللجوء الى المكسرات اللذيذة المتنوعة وتناولها لوحدها أو اضافتها الى مختلف الأطعمة, حيث أن المكسرات من الدهون الصحية الغنية جدا بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن التي تقوي من الصحية وتساعد على فتح الشهية.