اريد انا انقص وزني بي رياضة
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
دكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
عمري 28
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لاه
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
نصائح لإنقاص الوزن بشكل صحي
• المداومة على شرب 8 اكواب يوميا وممارسة الرياضة والهوائية لمدة 45 دقيقة يوم بعد يوم.
• كي تتجنب ثبات الوزن تناول قطعة شوكولاتة غامقة او 2 ملعقة عسل يوم بعد يوم.
• الابتعاد عن الدهون المشبعة والمقالي والسكريات البسيطة مثل القطر واستبدالها الحبوب الكاملة والدهون الصحية الموجودة بالافوكادو وحبوب الكتان.
• تناول حصتين من الخضار عند الشعور بالجوع والتركيز على الخضار الورقية الخضراء.
• عدم النوم بعد الاكل مباشرة وجعل هنالك فترة 3 ساعات
• التحلي بالارادة الكافية لجعل هذه النقاط اسلوب حياة لان النظام الصحي يحتاج لوقت وتطبيقه على المدى الطويل للحصول على النتائج.
مثال لحمية صحية
• الفطور الساعة 7 : حبة خوخ أو 5 حبات كرز أحمر + علبة ذرة صغيرة أو ربع رغيف خبز اسمر+ كوب حليب قليل الدسم + بيضة مسلوقة أو 2 قطعة جبنة بيضا مغلية او 2 ملعقة لبنة
• سناك: حبتين مشمش مجفف أو حبتين قطين +كوب شاي اخضر بدون سكر
• الغداء الساعة 1 أو 2 بعد الظهر: كوب سلطة الدجاج ( بندورة + خس + بصل + 100غ قطع دجاج ساديا مشوية) أو كوب يخنة خضار (جزر وبازيلاء وفليفلة وكوسا) مع لحمة مفرومة قطعة سمك فيليه مشوي مع خضار سوتيه ( جزر وذرة وبروكلي) أوعلبة تونا مصفية مع كوب سلطة خضراء او كوب عدس مع كوب شرائح الخضار + ربع رغيف خبز اسمر او نص كوب رز او معكرونة او فريكة او برغل
• سناك: حبة فاكهة متوسطة الحجم أو كوب جلي أو 30غ فواكه مجففة + كوب بشار بملعقة زيت أو حفنة من المكسرات
• العشاء الساعة 6: كوب سموذي مكون من نص كوب حليب قليل الدسم + رشة شوفان+ حبة موز صغيرة مع مكسرات غير مملحة اختياري, أو كوب شوربة خضار مشكلة أو كوب سلطة مضاف إليها 3 مكعبات جبنة فيتا أو 4 ملاعق فاصوليا حمراء أو نفس وجبة الفطور.
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• العمر
• الجنس
• مستوى النشاط البدني