السلام عليك انا عمرى ٥٣ سنه وزنى ١٢٠ وطولى ١١٦٢...
السلام عليك انا عمرى ٥٣ سنه وزنى ١٢٠ وطولى ١١٦٢ ونبى اندير رجيم
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر ٥٢ الوزن ١٢٠ الجنس انثى
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
انا عندى اعوجاج فى العمود الفقرى وضرورى من انقاص الوزن وحولت كم مره بس مافيش فادءه
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
تقييم وضعك التغذوي
بحساب السعرات الحرارية التي تحتاجها لكي تحافظ علىى وزنك الحالي يكون الناتج 2550 في حال كنت لا تمارس ساعة الرياضة, لذلك سأزودك بجدول غذائي يزود 1500 سعر حراري لكي تتمكن من فقدان 1 كغ خلال الأسبوع مع مراعاة كتلة عضلية, كما أن وزنك الطبيعي بالنسبة لطولك هو 69-65 كغ.
ما هي طرق تخفيف الوزن؟
• اتباع الحمية الغذائية الصحية: بمعدل 1000 سعرة حرارية في اليوم.
• ممارسة التمارين الرياضية اليومية: على الاقل مشي نصف ساعه يوميا 5 مرات في الاسبوع.
• عدم تناول المشروبات الغازية و الاطعمة التي تحتوي على السكر و الاكربوهيدرات سريعه الهضم مثل الخبز الابيض.
• استبدال وجبة العشاء بكأس ماء كبير و سلطة خضراء او تفاحة.
• شرب الماء: من 8-10 اكواب كبيرة يوميا.
• شرب الشاي الاخضر: فوائده كثيرة و كبيرة ينصح بشرب 3 كاسات يوميا.
مثال لحمية 1500 سعر حراري
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق + كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 30غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو 2 بياض بيض + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.