كيف يمكنكم مساعدتي للتخسيس
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
عمري 43 الوزن 107 الجنس ذكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
يعتمد انقاص الوزن و تحديد الحالة التغذوية على عوامل مثل الوزن و الطول بحيث يتم حساب مؤشر كتلة الجسم و هي عبارة عن النسبة بين الوزن و مربع الطول، و يعتبر كل من العمر و الجنس هاما في تحديد احتياجاتك من الطاقة.
يرجى تزويدنا بوزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و سيتم إجابتك بأسرع وقت ممكن.
إن وزنك مبدئيا يشير للسمنة ولكن لا يمكن تحديد درجتها نظرا لعدم توفر طولك و تحتاج مبدئيا لانقاص وزنك 30 كغم لتكون ضمن الوزن الطبيعي نسبة لطولك.
تحتاج لفترة لا تقل عن 6 شهور لتصل للوزن الطبيعي تدريجيا وبدون مضار صحية.
نصائح و ارشادات مزامنة للحمية لانقاص الوزن
• ينبغي تخفيف الوزن بصورة تدريجية عن طريق اتباع حمية مخططة حسب الوزن و الطول و الوضع الصحي الحالي للشخص
• يجب التركيز على تناول الخضراوات كلما شعر الانسان بالجوع لغناها بالفيتامينات و المعادن و قلة المحتوى من الطاقة و السعرات الحرارية
• يفضل تناول الحبوب الكاملة كخبز النخالة لأنها غنية بالألياف الغذائية
• يفضل تقليل الدهون و تجنب المقالي و عدم اضافة الزيوت للطعام و الاعتماد على السلق و الشوي أثناء تحضير الطعام
• ينصح بممارسة الرياضة المعتدلة قدر الامكان و خاصة في أول أسابيع من اتباع الحمية
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص او 4 ملاعق فول، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة شوي أو سلق أو على البخار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق معكرونة مسلوقة مع الخضار أو 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي بما يعادل سمكة متوسطة الحجم ويمكن استبدالها ب 90 غرام تونا مصفاة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطات الخضار الورقية.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق، 2 ملعقة لبنة أو 2 مثلث جبنة، كوب سلطة خضار كسلطة الخس او الجرجير أو الخيار بلبن ويمكن استبدالها بحبة خضار واحدة