انا
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر ٤٨ الوزن ١٢٠ الطول ١٨٠
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
شكرا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هو تقييمك التغذوي؟
بحساب السعرات التي تحتاجه في اليوم لتحافظ على وزنك دون بذل أي نوع رياضة فانت بحاجة إلى 2750 سعرحراري, وسنقوم باقتطاع 1100سعر حراري لكي تتمكن من فقدان نص كيلو أسبوعيا, لذلك بحمية تحتوي على 1650 سعر في اليوم, كما أن وزنك الطبيعي بالنسبة لطولك هو 82-77كغ.
طرق إنقاص الوزن
• أنصحك قبل و أثناء الغداء تناول شربة الخضار قليلة الملح و أو كوب سلطة ذلك لأنها تقلل من سرعة تناول الطعام بالإضافة إلى تفقدك الشهية سريعا.
• قم بتناول الطعام في المنزل خمس أيام في الأسبوع على الأقل لأن ذلك يساعد على تقليل كمية الأكل مقارنة بالوجبات السريعة.
• قم بزيادة عدد الحصص المتناولة من الخضار والفواكه والتركيز على تناول الخضار الورقية الداكنة مثل السبانخ والبروكلي والخس والملفوف
• قم بإضافة أنشطة يومية إلى حياتك, مثل المشي لمسافة كيلومتر في 20 دقيقة 3 مرات في الأسبوع أو تنظيف المنزل لمدة 30 دقيقة يوميا, أو الجري السريع لمدة 10 دقائق.
• التخلص من التوتر والقلق والضغط لان يوثر ذلك سلبا على الهرمونات مما يزيد فتح الشهية وعدم توازن في السلوكات الغذائية، والحصول على عدد ساعات نوم كافية، 8 ساعات باليوم.
مثال لرجيم صحي 1350 سعر حراري
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق + كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 120غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.