انا اعاني من زيادة في الوزن عمري 15 سنة و وزني...
انا اعاني من زيادة في الوزن عمري 15 سنة و وزني 67kg و طولي 156cm و اريد ان اتبع حميية غذائية الا اني لا أعرف كيف انقص من وزني مع العلم الوزن المرغوب في وصولي إليه 56kg
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أفقد وزني بعمر 15سنة؟
في سن 15 سنوات تزداد المتطلبات للأطفال لأنهم في مرحلة نمو مستمر وهي مرحلة مقتربة من مرحلة البلوغ, فهم يحتاجون إلى كمية أكبر من الطعام المتوازن لدعم النمو خلال هذه الفترة وتزداد الاحتياجات من أطعمة الطاقة بجانب ازدياد الحاجة إلى بعض المغذيات الدقيقة مثل الكالسيوم، الحديد، الزنك، فيتامين أ.د،ب6،ج وحمض الفوليك وأيضاً تزداد الحاجة إلى الألياف الغذائية.
لابد من تناول الغذاء المتوازن المتكامل في كل وجبة من مجموعات الطعام الستة بالاستعانة بالهرم الغذائي مع الرياضة يومياً بانتظام وبجدية للحصول على الوزن المناسب, ويمكن اتباع لخطوات التالية:
• أدخل الخضروات الطازجة في طعامك المجهز للمدرسة خاصة الورقية الداكنة الخضرة مثل الخس والخيار
• أدخل فاكهة الطازجة أو العصير الطبيعي في وجبتك الرئيسية في المدرسة بدلا من اللجوء إلى العصائر المحلاة
• ركز على إطعامك الألبان ومنتجات الخالية من الدسم
• ابتعد عن المياه الغازية والعصائر المعلبة ومشروبات الطاقة لأنها عالية جدا بالسكر وتمنح سعرات حرارية من دون فائدة
• ابتعد عن المشروبات العالية بالكافيين من القهوة والشاي والصودا
• تناول الوجبات المغذية ومراقبة حصص الطعام اليومية
• شرب كميات كافية من الماء لمنع الجفاف
• الذهاب إلى مراكز رياضي وممارسة الرياضة كالمشي والركض أو نشاط فيزيائي رياضي لتجنب السمنة في هذا العمر
• الحصول على قسط كافٍ من الراحة والتمتع بحياة مستقرة وهادئة.