مرحبا
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
الوزن 95 والعمر 38 والجنس ذكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لالا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
نعم أعني من مرض السكر من فترة سنتين
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التغذية المناسبة لمريض السكر
• تناول الكربوهيدرات الأكثر صحة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات يعمل على المحافظة على مستوى سكر الدم قدر الإمكان
• تناول الأغذية الغنية بالألياف تشمل الألياف الغذائية جميع أجزاء الأطعمة النباتية التي لا يستطيع الجسم امتصاصها, وتساعد الألياف على التحكم في مستويات السكر في الدم تشمل الأطعمة الغنية بالألياف الخبز الأسمر والحبوب الكاملة والأرز البني والفريكه والبذور والمكسرات والبقوليات ودقيق القمح الكامل ونخالة القمح
• تناول الأسماك مرتين في الأسبوع لأن أكل السمك مهم لصحة القلب, كما يمكن ان يكون بديلا جيدا للحوم عالية الدسم, فسمك السالمون التونة والهلبوت أقل بمحتواه من الدهون المشبعة والدهون المشبعة مقارنة باللحوم والدواجن, كما أنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعزز صحة القلب عن طريق خفض الدهون في الدم تسمى الدهون الثلاثية.
• تناول الدهون الجيدة لأنها تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم, وتشمل هذه الأفوكادو واللوز وجوز البقان والجوز وزيت الزيتون والكنولا والزيتون وزيوت الفول السوداني, لكن لا تفرط في تناول هذه الزيوت لأن جميع الدهون عالية في السعرات الحرارية
مثال عام على حمية سكري
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم أو كوب لبن قليل الدسم+ 2 قطعة جبنة بيضاء مغلية او 4 بياض بيضة مسلوقة أو 8 ملاعق فول مدمس + 2 شريحة خبز أسمر أو 1/2 رغيف خبز عربي أسمر + كوب من شرائح بندورة وخيار وفليفلة
• وجبة خفيفة: حبة موز صغيرة أو كوب جلي أو حفة فواكه مجففة
• الغداء: نص كوب أرز بني او ثلث رغيف خبز اسمر+ سفينة دجاجة صغيرة او سمكة صغيرة مشوية او 120غ لحم عجل + كوب سلطة خضراء+ كوب جلي+ كوب لبن زبادي أو مراعي
• وجبة خفيفة: حبة تفاحة صغيرة ( يفضل الابتعاد عن الأناناس أو المانجا أو العنب ) + حفنة من المكسرات الغير مملحة أو 2 كوب بوشار أو كوب ترمس
• العشاء: نص كوب بطاطا مسلوقة أو ذرة أو نص رغيف خبز أسمر + 60غ لحمة مفرمة قليلة الدهن أو دجاج مشوي أو تونة أو 2 جبنة بيضة مغلية + كوب سلطة+ كوب لبن مخيض او كوب لبن قليل الدسم
• وجبة خفيفة: 2 قطعة بسكوت متوسطة الحجم من القمح الكامل أو قرشلة بدون سكر.