سلام عليكم
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
ذكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
٣٢
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
٨٧
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
من الواضح بأن مؤشر الكتلة الجسمية لديك واقع ضمن معدل زيادة الوزن, و من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• مستوى النشاط البدني
كيف أتخلص من زيادة الوزن؟
• الابتعاد ن الخبز الأبيض والبسكويت والرقائق و السكر المكرر في المشروبات المحلاة والحلويات لأن كلها تزيد من حجم البطن وتراكم الدهون بينما الأطعمة الطبيعية مثل الفواكه والخضار والحبوب الكاملة والمليئة بمضادات الأكسدة لها خصائص مضادة للالتهابات, وبالتالي قد تمنع في الواقع تراكم الدهون على البطن لذا أكثر من تناولها.
• عليك الالتزام بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مع الحرص على تناول نسبة عالية من الألياف الذائبة في الماء من البذور والحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني والشعير وكميات كافية من البروتين من الاسماك وبياض البيض والدواجن.
• تجنب تناول الدهون المشبعة واللحوم العالية بالدهون ومنتجات الألبان كاملة الدسم وهي دهون يصعب على الجسم تكسيرها أما الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون والأفوكادو والأوميغا 3 التي تتواجد في الجوز وبذور دوار الشمس والأسماك الدهنية مثل السلمون مفيدة للجسم ولا تتراكم في الجسم إذا تم تناولها بطريقة معتدلة.
مثال لحمية صحية
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: نص كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + ثلثين كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق أو كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 30غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو 2 بياض بيض + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.