السلام عليكم
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
عمري ٣٣
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
وزني ٦١ وطولي ١٥٣ انثى
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا احب الالبان والحليب والجبن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 26.1 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من الوزن الزائد.
يجب انقاص وزنك 5 كغم على الاقل.
تحتاج لفترة لا تقل عن شهر لتصل للوزن الطبيعي نسبة لطولك.
لا يمكن الاستغناء عن مجموعة كاملة كمجموعة الحليب ومشتقاته حيث أنها مجموعة أساسية ويجب تناولها.
ارشادات صحية لانقاص الوزن
• تناول العشاء قبل النوم ب 4 ساعات و ممارسة نشاط بدني قبل النوم مثل المشي.
• شرب كمية ماء لا تقل عن 3 ليتر يوميا 12 كوب.
• شرب 2 كوب ماء دافىء قبل كل وجبة.
• شرب أعشاب بدون سكر مثل الشاي الأخضر، القرفة، الزنجبيل، الليمون.
• عدم شرب العصير لما يحتويه من كم سعرات حرارية كبير.
• في حال الجوع الشديد تناول الخضار الورقية و عدم اللجوء للنشويات و السكريات.
• عدم الافراط باستعمال الملح.
• البدء بالشوربة ثم السلطة ثم البروتين و بالنهاية النشويات في الوجبة.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة لتقليل كمية الطعام المتناولة/ بإمكانك شرب أعشاب بين الوجبات مثل الكمون و الليمون و الزنجبيل و الشاي الأخضر و النعنع دون تحليتها بالسكرللمساعدة في حرق الدهون
الفطور: بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة محلاة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص/ 2 ملعقة لبنة قليلة الدسم/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم/ حبة صغيرة دراق أو تفاح او برتقال/ شرائح بندورة و خيار و خس كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: كوسا مسلوقة كوب واحد أو جزر مسلوق/ 17 حبة عنب صغيرة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مسلوقة مفرومة أو قطعة واحدة أو مشوية او مطبوخة و مصفاة بدون دهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد/ كوب أرز مسلوق أو رغيف ونصف خبز أسمر/ نصف كوب لبن قليل الدسم أو كوب شنينة مخيض/ خضار مطبوخة على البخار أو مسلوقة مثل الجزر و الكوسا و البروكلي كوب واحد/ سلطة بالكمية المرغوبة دون دهون مضافة/ تفاحة واحدة.
الوجبة الخفيفة: 2 كوب سلطة خضار نيئة/كوب فيشار بدون زيت.
العشاء: كوب لبن قليل الدسم مع عصرة ليمون/ 3 حبات تمر.