السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 31 الوزن 62 الطول 186
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
ذكر
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
ارغب في زيادة وزنى ويكون الوزن متناسق على الجسم باكمله
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 17.9 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من النحافة.
إن الوزن المثالي لك يساوي 75 كغم مما يعني أنه يجب زيادة وزنك 13 كغم تقريبا وتحتاج لفترة لا تقل عن 3 شهور لبناء جسمك بشكل صحيح و اكتساب وزن صحي ثابت.
احرص على زيادة وزنك بطريقة صحية متكاملة لتضمن عدم وجود مضار صحية و عدم بذل المجهود بدون نتيجة ثابتة.
نصائح لزيادة الوزن بطريقة صحية
• اتبع نظام غذائي صحي عالي السعرات الحرارية لمدة 3 شهور مع المتابحة.
• مارس تمارين بناء و تقوية عضلات الجسم يوميا بالتنسيق مع مدرب رياضي لتكتسب الوزن على شكل عضلات.
• احرص على استهلاك الطعام على شكل وجبات صغيرة و متعددة لتضمن سلامة عملية الأيض.
• تناول وجبة الفطرو يوميا و احرص عليها فهي تعتبر أساس الطاقة للجسم على مدار اليوم كما تعبتر محفز للأيض.
• تناول مكملات غذائية مقوية و فاتحة للشهية بوصفة طبية.
حمية صحية لزيادة الوزن
لفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان