تخسيس الوزن
الرد من العميل
اريد تخسيس الوالوزن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
يعتمد انقاص الوزن و تحديد الحالة التغذوية على عوامل مثل الوزن و الطول بحيث يتم حساب مؤشر كتلة الجسم و هي عبارة عن النسبة بين الوزن و مربع الطول، و يعتبر كل من العمر و الجنس هاما في تحديد احتياجاتك من الطاقة.
يرجى تزويدنا بوزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و سيتم إجابتك بأسرع وقت ممكن.
نصائح و ارشادات للتخسيس
• تناول 5-6 وجبات يوميا خفيفة و صغيرة بدلا من 3 وجبات كبيرة حيث تساعدك على تنشيط الأيض و التقليل من الوزن
• تناول 2-3 كوب من الشاي الأخضر أو الصيني أو الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل الوجبات يوميا
• إشرب 3 لتر ماء يوميا و 2 كوب قبل كل وجبة
• نظم وجباتك بمواعيد محددة و كميات محددة و تجنب إحداث خلل في النظام أو إهمال للوجبات و خصوصا وجبة الفطور
• إستعمل أواني و أطباق طعام ذات حجم أصغر و إلتزم كمية محددة من الطعام في الأطباق
• إمضغ الطعام جيدا
• توقف عن تناول الطعام عند الشعور بالشبع
• تناول طبق من السلطة كوجبة خفيفة بين الوجبات في حال شعرت بالجوع
• إجعل ربع-نصف وجبتك الرئيسية عبارة عن خضراوات مشوية أو مسلوقة
• تناول حصة أو 2 من الفاكهة قبل الغداء
حمية صحية للتخسيس
الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب حليب.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن شوربة خضار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، رغيف خبز أسمر صغير أو 6 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي نصف سمكة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، سلطة خضراء بدون دهون مضافة.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: سندويشة صغيرة تتكون من نصف رغيف خبز اسمر صغير و 2 ملعقة لبنة وشرائح خيارة واحدة ونصف كوب كمن قطع الفاكهة أو حبة فاكهة كاملة