اعاني من التهاب بالمعده والاثنى عشر والمريء بعد...
اعاني من التهاب بالمعده والاثنى عشر والمريء بعد عمل المنظارووصفوا لي حبة يوميا قبل الكل.. بانتازول. ارجو نصحي بالاكلات الممنوعه لي ولكم جزيل والشكر والاحترام
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
نعم اليوم عملت المنظار واعطيت حبة يوميا بنتازول
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا والحمدلله فقط اعاني من الكسترول لمن مسيطر عليه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ما هو الغذاء المناسب لإلتهاب المعدة و المريء؟
• التقليل أو الإمتناع عن تناول الكافيين حيث يهيج جدار المعدة ويزيد الحالة سوءا، و يتواجد بالقهوة و الشاي و النسكافيه و المشروبات الغازية غالبا.
• تناول منتجات الحليب مثل اللبن و الزبادي و اللبن المحتوي على الخمائر حيث تعمل على تغليف جدار المعدة و التقليل من حدة الألم.
• تناول 3 وجبات رئيسية يوميا و تجنب الوجبات الخفيفة.
• تجنب تناول الطعام قبل النوم.
• هضم الطعام جيدا و بشكل بطيء يساعدك على الهضم السريع و يخفف الألم.
• لا تتناول الطعام إلى حد التخمة و الإمتلاء التام.
• لا تتناول الماء و السوائل مع الوجبات وما بينها.
• حاول عدم تناول المشروبات الساخنة جدا أو الباردة جدا.
• تجنب الأغذية الممزوجة بالتوابل والبهارات.
• تجنب الأغذية الحارة و اللاذعة.
• الإقلاع عن التدخين حيث يزيد من أعراض قرحة المعدة بشكل كبير.
• يجب فقدان الوزن الزائد.
• تناول الألياف الغذائية الموجودة في الحبوب الكاملة و قشور الخضراوات و الفواكه.
• تجنب التوتر و القلق حيث يعتبر العامل النفسي عامل مؤثر جدا على القرحة.
نصائح مفيدة للتغلب على التهاب المعدة
• يوميا على الريق اشرب 2 كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي و يفضل أن يكون الماء فاترا
• امتنع عن اضافة التوابل و صوص البندورة بشكل تام.
• اشرب كوب من النعنع مرتين يوميا لتهدئة ألم المعدة و المريء.