انا لدي سكر وضغط واتمنى برنامج غذائي مفيد وغير مضر...
انا لدي سكر وضغط واتمنى برنامج غذائي مفيد وغير مضر بصحتي
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما هي التغذية المناسبة لمريض السكري والضغط؟
• تناولي أكثر من وجبة خلال النهار لتصل عدد الوجبات إلى 6 وجبات في اليوم.
• تناولي مصادر الكاربوهيدرات الصحية على الفطور والغداء والعشاء مثل خبز النخالة, الشوفان, والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل وحبوب الكيناوا والتي تعمل على رفع معدل السكر بشكل أقل مقارنتا من الانواع الاخرى نظرا لاحتوائها على الالياف.
• تناولي البقوليات مثل العدس والفول والحمص لأنها عالية بالقيمة الغذائية ولا تؤدي الى ارتفاع مستوى السكر بشكل عالي.
• تناولي الدهون الصحية والتي تحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا والأفوكادو والمكسرات الغير مملحة وزبدة اللوز, يمكنك اضافة هذه الأصناف إلى السلطات والشوربات.
• شرب 8 أكواب ماء في اليوم على الاقل وذلك للتخفيف من الاصابة بالتهاب المسالك البولية ولطرد الفضلات الايضية التي تزيد من حالة مرض السكر مثل البولة والاملاح.
• التخفيف من الملح والمخللات والمعلبات
• تناولي سمك لسالمون أو التونة أو الهامور أو الكنعد مرتين في الأسبوع.
• مارسي رياضة حمل الأوزان لكي تقوم باعادة بناء العضلات مما يعطي مظهر ومتناسق لجسمك.
• يجب إجراء فحص للسكر بشكل دوري يوميا للتأكد من القراءات سليمة, وفي حال لاحظت ارتفاع بالسكر قومي باستشارة الطبيب.
مثال لبرنامج غذائي للسكري وارتفاع الضغط
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم أو كوب لبن قليل الدسم+ قطعة جبنة بيضاء مغلية+ 2 شريحة خبز أسمر أو 1/4 رغيف خبز عربي أسمر + كوب من شرائح بندورة وخيار وفليفلة.
• وجبة خفيفة: حبة موز صغيرة
• الغداء: نص كوب أرز أو برغل أو فريكة + ربع دجاج صغيرة أو 100غ لحمة عجل + كوب سلطة خضراء+ كوب جلي
• وجبة خفيفة: حبة تفاحة صغيرة
• العشاء: نص كوب بطاطا مسلوقة + 60غ لحمة حمراء قليلة الدهن أو 3 قطع تيركي + كوب سلطة+ كوب لبن مخيض
• وجبة خفيفة: قطعة بسكوت متوسطة الحجم من القمح الكامل.