سلام
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر ٣١ وزني ٧٥ طولي ١٩٥ الجنس اثني
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
عندي حساسيه من البيض والبذنجان
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
تقييم وضعك التغذوي
بحساب السعرات الحرارية التي تحتاجها لكي تحافظ علىى وزنك الحالي يكون الناتج 1900 في حال كنت لا تمارس ساعة الرياضة, لذلك سأزودك بجدول غذائي يزود 1250 سعر حراري لكي تتمكن من فقدان 0.5كغ خلال الأسبوع مع مراعاة كتلة عضلية, كما أن وزنك الطبيعي بالنسبة لطولك هو 73-67 كغ.
طرق إنقاص الوزن
• لا تتناول الطعام في وقت متأخر من الليل واجعل فترة 3-4 ساعات بين أخر وجبة تتناولها ووقت النوم, وحاول أن تكون وجبة العشاء خفيفة وخالية من النشويات مثل الخبز والأرز والمكعرونة والسكريات,
• الإكثار من تناول الألياف الغذائية لتساعدك في تنظيف الجهاز الهضمي وتخفف من النفخة مثل الشوفان والقمح والخبز الاسمر والخضار والفواكه.
• شرب كوب من عصير الرمان أو مغلي الزنجبيل أو القرفة + 8 اكواب ماء في اليوم لتسهيل حركة الأمعاء وزيادة معدل حرق الدهون.
• ممارسة الرياضة الهوائية 4 مرات في الأسبوع لمدة 45 دقيقة مثل الركض, ونط الحبلة لمدة 12 دقيقة.
• الابتعاد عن الأغذية العالية بالسكريات مثل المشروبات الغازية والعصائر المصنعة ومشروبات الطاقة والمربى والقطر وتناولها مرة في الاسبوع.
مثال لحمية 1250 سعر حراري
• وجبة الفطور: تناول ساندويش مكون من 2 توست أسمر مع 3 ملعقة لبنة أو قطعة جبنة أو بيضة مسلوقة مع ملعقة زيت زيتون مع حبة خيار أو ورقتين خس + كوب حليب قليل الدسم
• وجبة خفيفة: نص كوب عصير فواكه طبيعي + كوب من اليانسون أو البابونج بدون سكر.
• الغداء: 120غ لحم ستيك أو كوب جبنة قريش أو كوب ونص فول أو فصولياء أو عدس أو 120غ كفتة من دون دهون + كوب إيدام من الملوخية أو البامية أو السبانخ + كوب لبن رائب + ثلثين كوب أرز بني مبهر أو فريكة
• بعد ساعتين: حبة متوسطة الحجم من التفاح, البرتقال, الأجاص (الكمثرى), الدراق أو كوب بوشار او 4 أصابع ستكس مملحة .
• العشاء: 30غ لحمة مفرومة أو دجاج مسلوق أو 2 بياض بيض + وحبة فليفلة أو كوب سلطة ملفوف مع ليمون.