السلام عليكم
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
20 الوزن 80 ذكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لالا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لالا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
من الواضح بأن مؤشر الكتلة الجسمية لديك واقع ضمن معدل زياة الوزن, ومن أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• مستوى النشاط البدني
كيف أخسر الوزن الزائد؟
• الإكثار من تناول الألياف الغذائية الملينة للامعاء مثل الشوفان والقمح والخبز الاسمر والخضار والفواكه.
• ابتعد عن الاطعمة المحتوية على سعرات حرارية عالية والتي تحتوي على سكريات عالية لأن هذه الأصناف تتحول بالجسم إلى دهون مخزنة في منطفة البطن والخواصر والأجناب
• توقف عن إضافة الملح والبهارات الى طعامك أو خففي الكمية المضافة لصل إلة ربع الكمية التي كنت تضيفيها في السابق.
• ابتعدي عن تناول المخللات والمعلبات والطعام الجاهز وأي شيء مالح.
• مارسي الرياضة الخفيفة يوميا وحافظي على شرب 2 لتر اء في اليوم.
نموذج لدايت منتظم لتخفيف الوزن
• الفطور: ساندويش من نص رغيف خبز أسمر مع 2 سلايس جبنة أو تيركي مع بيضة مسلوقة + حبة بندورة أو فليفلة + كوب حليب كامل الدسم
• سناك: حبة فاكهة تفاح أو موز أو دراق مع كوب شاي أخضر + قطعة بسكوت دايجستف
• الغداء: كوب معكرونة من القمح الكامل أو كوب أرز + قطعة دجاج أو لحم عجل أو سمكة صغيرة مشوية+ كوب سلطة خضراء + كوب لبن رائب
• سناك: كوب لبن أو حليب منكه على فراولة أو موز + حبة فواكه.
• العشاء: نفس وجبة الفطور أو كوب ذرة مع فاصوليا حمرا أو كوب خضار مطبوخة (كوسا, بروكلي, فليفلة, جزر) مع 50غ لحمة مفرومة + حبة فواكه