كيف احصل ع جسم مثالي
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
26
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أحصل على جسم مثالي؟
• من المهم عمل تقييم كامل لحالتك من اجل حساب السعرات الحرارية اللازمة لك
• عليك ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم
• اشرب الملء قبل كل وجبة
• إبدأ وجبتك بالسلطة والشوربة ثم انتقل لتناول الطبق الرئيسي.
• إذا كنت من المدخنين فيفضل تجنب ذلك لأنه يؤدي إلى ظهور الكرش.
• تجنب الأطعمة المقلية والدسمة والوجبات السريعة.
• باعد بين اخر وجبة تتناولها وموعد نومك بساعتين على الأقل.
مثال لنظام غذائي صحي
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم مع 2 ملاعق شوفان وطبخهم بالميكرويف مع حبة تفاح وملعقة عسل ورشة قرفة + بيضة مسلوقة أو جبنة بيضاء
• سناك: 30غ من الجوز واللوز النيئ أو كب بوشار أو نص كوب ذرة+ كوب منقوع الزنجبيل والليمون بدون سكر.
• الغداء: سلطة دجاج وهي خليط من 150غ من سفاين الدجاج مع حبة فليفلة خضراء وورقتين خس وشرائح البصل مع نص كوب معكرونة من القمح الكامل مع ملعقة زيت زيتون+ حبة تفاح أو برتقال أو اجاص/ أو كوب يخنة خضار مكون من خضار مشكلة و60غ لحمة عجل مفرومة وملعقة زيت ذرة+ ثلث رغيف خبز أسمر نخالة+ قطف حبة فواكه حسب الموسم/ أو كوب سلطة تونا مكون من خليط سلطة عادية مع علبة تونا بدون زيت مع 3 ملاعق فاصوليا حمراء+ شريحة توست نخالة + حبة فاكهة حسب الموسم/ أو 6 ملاعق أرز كبسة أو مقلوبة أو مندي أو بريناي مع كوب سلطة خضراء + 150غ دجاج مسحب
• سناك: كوب شاي أخضر أو كوب عصير رمان طبيعي بدو سكر
• العشاء: كوب لبن رائب قليل الدسم مع قطعة بسكوت نخالة أو أوقية لحمة مفرومة مع كوب سلطة أو كوب شوربة خضار أو نفس وجبة الفطور لكن دون خبز.
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• الوزن
• الجنس
• مستوى النشاط البدني