أريد رجيم مناسب لجسمي في اسبوعين
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
14
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
الوزن 59
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا يوجد حساسية
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الوزن الطبيعي في سن 14 عام
إن المعدل العام للوزن في سن 14 عام للاناث 49 كغم.
إن المعدل العام للوزن في سن 14 عام للذكور 50 كغم.
يجب مقارنة الوزن بالطول للمقارنة بينهما.
الوزن الزائد في سن المراهقة
• إن الوزن في سن المراهقة متغير وخاصة في في بداية سن المراهقة وفي سنك نظرا لتغيرات عديدة جسمية و هرمونية.
• لا يسمح بسن المراهقة باتباع اي حمية مهما كانت نظرا لمعدل الطاقة المرتفع الذي تحتاجه ويقارب 2200 سعر حراري لغايات النمو و تقليلها يؤثر على نموك سلبا مع العلم أن الأولوية للنمو السليم.
• في سنك هذا يجب أن تحافظ على مستوى نشاط بدني لا يقل عن ساعة يوميا ويفضل النشاطات الجماعية.
• يعتمد انقاص الوزن في سنك على اتباع ارشادات وعادة تكون الأم أو رب الاسرة الشخص الاقدر على اتباعها لهذا يرجى عرض ما سيتم تزويدك به من ارشادات على رب الاسرة لتطبيقها.
ارشادات صحية لانقاص الوزن في سن الطفولة وسن المراهقة (يتم تطبيقها من قبل الطفل بالتعاون مع رب الاسرة)
• إحرصي على إطعام إبنك وجبة فطور غنية وصحية صباحا تتكون مثلا من بيضة مسلوقة و رغيف خبز صغير أسمر و شرائح خضراوات و نصف كوب حليب و 3 حبات زيتون.
• إحرصي على تقديم وجبات خفيفة لإبنك بين الوجبات الرئيسية كحبة تفاح مثلا أو برتقالة أو جزرة أو أوراق الخس وذلك لمنع لجوئه لتناول المقرمشات بين الوجبات كالشيبس والشوكولاتة و غيرها.
• يتمثل تغيير نمط الحياة العائلة أيضا حيث تعتبر العائلة العامل الأساسي و بذلك فيجب منع توفر المشروبات الغازية في المنزل مثلا و عدم توفر المقرمشات و الحلويات أمام نظر الطفل أو في متناول يده.
• وفري لطفلك وجبة مدرسية خفيفة كساندويش صغيرة مكونة من رغيف خبز أسمر صغير و محشوة بملعقة لبنة مع شرائح الخيار.
• تحدثي مع طفلك بضرورة إتباع نمط صحي لتجنب السمنة و أضرارها الصحية.
• إستعملي المؤثرات حول الطفل كإخوانه و أخواته و المحبين من العائلة كالجد و الأقران لمساعدته بطريقة غير مباشرة في إتباع ما سبق ذكره مثلا يمكنك التواصل مع صديقه المقرب في المدرسة بضرورة إحضاره لوجبة ممزلية للمدرسة و تناولها لتشجيع صديقه كمحفز.
• إمنعي طفلك من تناول الطعام قبل النوم ب 4 ساعات حيث يمكنك تقديم الوجبة العائلية الأخيرة قبل النوم ب 4 ساعات.
• لا تستعملي أسلوب التعنيف أو الوصف للطفل حيث سيؤدي به لإتخاذ سلوك سلبي.
• يجب تناول 3 لتر ماء يوميا.
• إجعلي جزء من كل وجبة السلطة و الشوربة و إبدأوا الوجبة بهما مع تقليل النشويات.
• إطبخي وجبة الغداء بطريقة صحية بدون دهون مضافة و إجعليها خفيفة قدر الإمكان كإستبدال القلي بالشوي و السلق و تجنب الدهون الحيوانية.