بنتي عمرها ١٠ اشهر وما تشرب لا حليب صناعي ولا...
بنتي عمرها ١٠ اشهر وما تشرب لا حليب صناعي ولا طبيعي كيف اعوض هذا النقص
إجابة الخبير: دكتور محمد علي
دكتور محمد علي
طبيب
سوء التغذية لدى الاطفال قبل عمر السنة :
قبل عمر 6 اشهر ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن النظام الغذائي المفضل هو التزام الرضاعة الطبيعية بشكل كامل دون الحاجة لمكملاتت لدى معظم الاطفال ، لكن بعد سن 6 اشهر يتنوع النظام الغذائي المتبع من قبل الامهات للتعامل مع اطفالهم بشكل كبير ،بحيث لايوجد نظام معين يفضل عن غيره ، اغلب الامهات تستمر في الرضاعة الطبيعية مع ادخال الاطعمة على وجبات الطفل بشكل تدريجي وعلى فترات متباعدة نسبيا . لكن اذا كان هناك صعوبة او مانع لاستمرار الرضاعة الطبيعية ، ننصح باستخدام نوع جيد من الحليب الصناعي بحيث يكون مدعما بكل من الحديد و فيتامين د و ك وغيرها ، اذا رفضت الطفلة احد انواع الحليب فلا مانع من استخدام نوع اخر . كما ننصح بالبدء في ادخال الطعام الى وجبات الطفل ، حيث يفضل الب\ء بالاطعمة ذات القوام الناعم مثل السريلاك و الارز و الخضار المسلوقة المطحونة ، ثم تدريجيا صفار البيض و الفواكه و اخيرا اللحم والسمك . ننصح بالابتعاد عن كل من الحليب البقري كامل الدسم والعسل والفراولة قبل عمر السنة . كما ننوه الى ضرورة استخدام شراب vitamin D يوميا الى عمر السنتين . اذا واجهتك اي مشكلة ننصح بمراجعة طبيب الاطفال في اقرب فرصة.
التشخيص :
يتطلب التاريخ المرضي والفحص السريري ، مع عمل فحص دم كامل cbc لتقييم تركيز الهيموجلوبين ، فحص تركيز الكالسيوم وفيتامين د ، تركيز البروتين والالبومين ، فحص مستوى الجلوكوز في الدم ، فحص مستوى الاملاح في الدم مع تحليل بول للكشف عن تركيزه ووجود اي كيتون .
الاعراض المصاحبة :
• فقدان الوزن
• تغير على نشاط الطفل
• سقوط الشعر
• شكل غير طبيعي للرأس
• انتفاخ البطن
• بكاء مستمر
ننصح ب :
اتباع الارشادات السابقة ومراجعة طبيب الاطفال في حال حدوث اي طارئ .