اخس
الرد من العميل
عايزة اخس
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
عزيزنا العميل يرجى تزويدنا بوزنك وطولك وعمرك وجنسك و مستوى ناشطك البدني و سيتم إجابتك بأسرع وقت ممكن.
الرد من العميل
العمر ١٧الوزن ١٠٠بنت طولي ١٦٢
الرد من العميل
حضرتك
الرد من العميل
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن الوزن الطبيعي في سن 17 عام للإناث يتراوح بين 53-58 كغم.
إن الطول الطبيعي في سن 17 عام للإناث يتراوح بين 162-165 سم.
إن طولك ضمن المعدل العام للطول في سنك و لكنك تعاني من السمنة حيث يجب فقدان ما لا يقل عن 45 كغم لتكون ضمن الوزن الطبيعي نسبة لطولك و سنك.
السمنة في مرحلة المراهقة
إن السمنة في مرحلة المراهقة تعتبر مؤشر خطرا حيث من الممكن أن تسبب الضرر على النمو السليم و بالتالي يجب الحرص على علاجها بطريقة صحية و صحيحة لتجنب تأخر النمو أو التأثر هرمونيا و جسميا و عقليا.
للسمنة في سن المراهقة مسببين أما سلوك تغذوي و نمط حياة غير صحي و إما مسبب صحي و لهذا ننصحك بمراجعة الطبيب لإجراء فحوصات هرمونية و فحص حديد و فيتامين د و مقاومة الأنسولين و تكيسات المبيضين.
لا يمكنك في سنك هذا اتباع نظام غذائي عشوائي أو منخفض الطاقة حيث يجب اتباع نظام صحي منتظم و معتدل مزامنة مع ممارسة نشاط بدني يومي لمدة لا تقل عن 1-2 ساعة و يعتبر التمرين اساس انقاص الوزن في سنك.
نظام غذائي صحي معتدل وموزون
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص او 4 ملاعق فول، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة شوي أو سلق أو على البخار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق معكرونة مسلوقة مع الخضار أو 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي بما يعادل سمكة متوسطة الحجم ويمكن استبدالها ب 90 غرام تونا مصفاة.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطات الخضار الورقية.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق، 2 ملعقة لبنة أو 2 مثلث جبنة، كوب سلطة خضار كسلطة الخس.