السلام عليكم انا عندي وزن زايد أريد طريقة لتخفيف...
السلام عليكم انا عندي وزن زايد أريد طريقة لتخفيف الوزن
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
الوزن90كج السن 59سنه الجنس ذكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لاتوجد
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
معلومه أخري أريد الأطعمة المقويه جنسيا
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
طرق تخفيف الوزن
• ممارسة الرياضة الهوائية 4 مرات في الأسبوع لمدة 45 دقيقة مثل الركض, ونط الحبلة لمدة 12 دقيقة.
• الابتعاد عن الدهون المشبعة مثل الزبدة المقالي والوجبات السريعة واستبدالها بالدهون الصحية مثل الافوكادو وزيت الزيتون.
• الابتعاد عن الأغذية العالية بالسكريات مثل المشروبات الغازية والعصائر المصنعة ومشروبات الطاقة والمربى والقطر وتناولها مرة في الاسبوع.
الأغذية المقوية جنسيا
• يجب ان تكون أحد الأصناف التالية موجودة في فطورك : البندورة, لبن, حبوب كاملة مثل الشوفان وكورن الفليكس النخالة مع أحد أصناف الفواكه التالية: الموز, البلو بيري.
• على الغداء تناول أحد الأصناف التالية: الفاصوليا بجميع أنواعها الخضراء والبيضاء والحمراء, الطعام البحري مثل اللوبستر والكلماري والشرمب والأسماك مثل التونة والسالمون و العدس, الهليون, السبانخ , الستيك.
• على العشاء تناول الفليفلة الخضراء والبروكلي والفراولة والكيوي والبرتقال بجانب طبقك الرئيسي.
• تناول وجبتين خفاف خلال اليوم : مكسرات بالعسل, البطاطا الحلوة, شوكولاتة داكنة, الكرز الأحمر
مثال على حمية صحية
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم + نص كوب شوفان أو شريحة خبز أسمر+ موزة أو تفاحة صغيرة الجم + ملعقة كبيرة زبدة الفستق أو بيضة مسلوقة
• وجبة خفيفة: 2 قطعة بسكوت من القمح الكامل أو نص كوب ذرة+ حبة اجاص أو حبة كيوي
• الغداء: 5 ملاعق أرز او حبة بطاطا مسلوقة + كوب خضار مشكلة مطبوخة ( كوسا+ جزر+ بوكلي+ فليفلة) أو كوب ونص سلطة خضراء + 120غ صدر دجاج أو لحمة عجل أو سمك فيليه مشوي أو كفتة مشوية أو كوب ونص عدس مطبوخ أو فول أخضر
• وجبة خفيفة: 45غ مكسرات غير مملحة أو قطعة بسكوت مملح + ملعقتين كبيرتين زبيب أو مشمش مجفف أو تين مجفف
• العشاء: كوب حمص مطبوخ مع رشة كمون وليمون أو كوب لبن قليل الدسم أو 30غ جبنة بيضاء مغلية + حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة فليفلة أو نفس وجبة الفطور بدون خبز.