وزني ضعيف ونبي انزيد سوية
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
25 سنة والوزن 59 والجنس انثى
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا يوجد
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
زيادة الوزن بطريقة صحية
إن وزنك لا يشير لأي نقص بالوزن او نحافة و لا ننصحك بزيادة وزنك قبل اللجوء لتقييم تغذوي كامل من خلال حساب النسبة بين الوزن والطول.
إن اتباعك لطرق عشوائية لزيادة الوزن و بدون تقييم تغذوي قد يؤدي لترهل أو ظهور بروزات في الجسم كبروز في منطقة البطن.
إن لم تكن تعاني من النحافة فيجب أن تنسق شكل الجسم من خلال تمارين تقوية العضلات مزامنة مع اتباع نظام صحي متنوع و موزون.
أما إن كنت تعاني من النحافة فيجب أن تتبع نظام عالي السعرات الحرارية ولهذا يجب التقييم أولا.
ننصحك بناءا على وزنك بأن تمارس تمارين لتقوية وبناء عضلات الجسم مزامنة مع ارشادات صحية لتقوية العضلات كما يلي:
ارشادات صحية لتقوية عضلات الجسم و تنسيقه
• يجب استهلاك كمية كافية من السوائل قبل التمرين لتعويض السوائل التي ستفقد اثناء التمرين و لمساعدة الجسم على التعرق
• زيادة كمية الطعام المستهلكة لتعويض الطاقة المصروفة في التمرين
• تناول 6 وجبات خلال اليوم و هي عبارة عن ثلاثة وجبات رئيسية بالاضافة الى ثلاثة وجبات خفيفة
• التركيز على تناول البروتين ك مجموعة غذائية خاصة البروتين ذو الجودة العالية و المحتوي على جميع الاحماض الامينية الضرورية للجسم مثل لحوم الابقار و الاسماك و صدور الدجاج و فول الصويا و مجموعة البقوليات  والحبوب الكاملة
• زيادة كمية النشويات المتناولة لأنها الوقود الرئيسي للتمرين
• اترك ساعتين قبل التمرين و بعده لمنح الجسم فترة للهضم قبل التمرين
• تناول وجبة غنية بالنشويات و السوائل بعد التمرين ب 30-60 دقيقة
• الاغذية التي تحتوي على فيتامينات من مجموعة بي مثل الحبوب الكاملة و البيض و الفواكه و الخضراوات
• الاغذية التي تحتوي على الحديد و هي اللحوم و البقوليات والقلوب و الكلاوي و الكبدة و الخضراوات مثل الفليفلة و الفاصولياء الجافة
• الاغذية المحتوية على الزنك و هي المصادر الحيوانية مثل اللحوم و الدجاج و الأسماك