هل يمكن مساعدتي
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
عمري 33 وزني 62 الجنس ذكر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا يوجد اطلاقا والحمد لله
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا توجد لدي رغبة فالاكل واكتفي بالقليل.. اريد شي يساعدني على فتح الشهية
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التغلب على فقدان الشهية
إن طرق فتح الشهية متعددة وتعتمد كيفية فتح الشهية وعلاج فقدان الشهية أولا على مسبب فقدان الشهية حيث يجب إيقاف المسبب أو إيقاف تاثيره فمثلا إن كان مسبب فقدان الشهية هو فقر الدم/ الأنيميا فيجب علاج الانيميا من خلال تناول مكملات غذائية كالحديد و الفوليك اسيد، اما تغذيا فننصح ب:
• عند الشعور بالجوع تناول الطعام مباشرة ولا تؤخر الوجبة.
• لا تتناول الماء و السوائل قبل الوجبات او أثناءها.
• تناول مكملات غذائية من فيتامينات لفتح الشهية بعد إستشارة الطبيب.
• تناول الطعام المفضل لدى الشخص يساعده على تناول كمية أكبر.
• إستخدام المنكهات مثل البهارات و صبغات الطعام الفاتحة للشهية.
• تناول الطعام مع الجماعة بحيث أثبتت الدراسات أن تناول الطعام في جماعات يفتح الشهية و يزيد كمية الطعام المتناولة.
• تناول 6 وجبات يوميا صغيرة و متعددة لإستهلاك كمية طعام أكبر.
• تناول مشروب الحلبة بعد الوجبات المحلى بالعسل.
• تناول مشروب الزنجبيل.
• تناول الزعتر حيث يعتبر فاتح للشهية.
• يعتبر البصل و الثوم من فواتح الشهية بتناولها مع الوجبات.
• الموز لإحتوائه على البوتاسيوم و المغنيسيوم اللذين يعملان على رفع مستوى الشهية.
• العسل يرفع مستوى الأنسولين في الدم و بالتالي يزيد الشهية.
بناءا على ما سبق ننصحك بممارسة التمارين الرياضية لتنشيط الجسم و ننصحك بمراجعة الطبيب لإجراء بعض الفحوصات الطبية.