مرحبا
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر53 سنه الوزن 109 الجنس انثي الطول167
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
الامساك المستمر للعلم احب شرب الماء بكثره
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 39.1 كغم/ متر مربع مما يعني انك تعاني من السمنة درجة ثانية.
يجب انقاص وزنك بما لا يقل عن 40 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
تحتاج لفترة لا تقل عن 8 شهور لتصل للوزن الطبيعي بشكل تدريجي و بطريقة صحية.
انقاص الوزن بطريقة صحية و صحيحة
• توجه أولا لطبيب مختص بالجهاز الهضمي لتحديد سبب الامساك من خلال فحص للجهاز الهضمي و الذي بدوره يعتبر مؤثرا على الوزن
• استشر الطبيب بعلاج دوائي مخصص للسمنة ليساعدك على انقاص الوزن
• مارس التمارين الرياضية يوميا لمدة لا تقل عن ساعة
• اتبع حمية صحية منخفضة الطاقة و الدهون مع المتابعة شهريا
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
الفطور: شرائح خضراوات بمقدار زبدية، رغيف خبز رقيق أسمر أو 2 توست محمص، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص أو جبنة بيضاء قطعة صغيرة على ان تكون مغلية، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر ، نصف كوب لبن المراعي غير مملح ويمكن استبداله بالزبادي بدون قشطة.
الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
كوب شاي أخضر غير محلى
الغداء: صحن خضار مطبوخة أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي أو لحم عجل.
يمكن تحويل وجبة الغداء بالطريقة المرغوبة فمثلا يمكنك تناول  ملاعق من ارز الكبسة مع قطعة دجاج نصف الصدر وهكذا أما بما يتعلق بالخضار فيمكنك تناولها على شكل شوربة او سلطة بالكمية نفسها او خضار مطبوخة مع الأرز ولكن بدون دهون مضافة نهائيا.
الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطة الملفوف او السيزر بالخس.
كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق أو خبز النخالة، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبنة ويمكن الإستعاضة عن الخبز بملعقة شوفان في حال اختيار الحليب.