حضرتك انا عندي ١٥ سنه ووزني ١٠١ كيلو ونسبه الحرق...
حضرتك انا عندي ١٥ سنه ووزني ١٠١ كيلو ونسبه الحرق عندي قليله شويه ينفع حضرتك تقولي نظام رجيم امشي عليه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
انقاص الوزن في نس المراهقة
إنك تعاني من السمنة حيث يجب فقدان ما لا يقل عن 50 كغم لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
لا يمكن أن تعاني من بطء الحرق في سن المراهقة حيث أن سرعة الحرق هي الأعلى نظرا للنمو المرتفع في هذا السن.
للسمنة مسببات لهذا ننصحك أولا بمرجعة الطبيب لإجراء فحوصات للحديد و فيتامين د و تكيسات المبيضين و الهرمونات ومقاومة الانسولين.
أما الرجيم فلا يمكنك اتباع رجيم قليل السعرات الحرارية في هذا السن لأنه سيؤثر علة نموك سلبا و هو الأهم من الوزن حيث ان الأولوية للنمو السليم.
يعتمد انقاص الوزن بشكل كبير في سنك على التمارين الرياضية و ننصحك بجهد عالي لا يقل عن ساعة يوميا و يفضل أن يكون جماعي ولمدة ساعتين.
نظام غذائي صحي معتدل
• شرب 2 كوب ماء فاتر على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة
• الفطور: رغيف خبز اسمر أو نخالة قمح كامل أو قطعتين خبز توست محمصة، بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة طعام حمص أو 4 ملاعق طعام فول، 2 ملعقة جبنة كريمية او شريحتين شيدر أو 2 ملعقة طعام لبنة، شرائح خضار وخس أو حبة خضار كالفليفلة أو البندورة أو خيارة.
• وجبة خفيفة: كوب حليب 240 مل و 2 حصة فاكهة مثلا موزة وتفاحة او برتقالة ويمكن خلطها سوية على شكل كوكتيل.
• كوب شاي أخضر غير محلى أو منقوع القرفة
• الغداء: صحن خضار مطبوخة زبدية 240 مل يخنة أو سلطة خضار أو شوربة خضار غنية ما عدا البطاطا والحبوب المجففة، كوب أرز مطبوخ 8 ملاعق أو رغيف ونصف خبز اسمر صغير، 90 غرام لحم دجاج مطبوخ أو سمك او قطعة لحمة 90 غرام بدون دهون.
• وجبة خفيفة: علبة لبن زبادي صغيرة بما يعادل كوب، حصة فاكهة كتناول 3 تمرات أو حبة موز أو تفاحة متوسطة أو أي نوع فاكهة بحجم قبضة اليد.
• كوب شاي أخضر
• العشاء: رغيف خبز صغير، 2 ملعقة لبنة، حبة كيوي متوسطة أو دراق، كوب سلطة خضار أو خضار شرائح