السلام عليكم بلهي نبي نحي البطن والارداف بشي ساهل...
السلام عليكم بلهي نبي نحي البطن والارداف بشي ساهل ومبسط لو سمحتوا
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر 45
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لالا ووزني 85
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا شكرا ولا اعاني من شي
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
طرق إنقاص الوزن
• أكثري من شرب الماء خاصة فى وقت الصباح والمساء وخلال الوجبات, وأضيفي على الماء عصرة ليمونة.
• تناولي الأغذية الغنية بالماء مثل السلطة المكونة من البندورة والخضراوات بجميع أنواعها, فهي تحسسك بالشبع لأنها تحتوي على الماء ولكنها لا تحتوي على سعرات حرارية عالية.
• ابتعدي عن المشروبات التى تحتوى على كافيين مثل القهوة والشاى لسلبها السوائل من الجسم كما يجب أن تبتعدي عن المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة صناعيا.
• تناولي وجبات متوازنة تعتمد على الخضروات والكربوهيدرات والبروتينات والدهون
• تناولي الألياف في وجباتك لأنها مفيدة لعملية الهضم وتحسسك بالامتلاء فور تناولها وتقلل امتصاص الدهون في الأمعاء, والألياف موجودة في الثمار والبذور والحبوب الكاملة والنخالة والكيناو.
مثال لحمية صحية
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم + كوب شوفان أو 2شريحة خبز أسمر+ برتقالة أو تفاحة صغيرة الحجم + 2 قطعة جبنة حلوم أو 2 تيركي
• وجبة خفيفة: 2 قطعة بسكوت من القمح الكامل أو نص كوب ذرة+ حبة اجاص أو حبة كيوي
• الغداء: 8 ملاعق أرز او حبة بطاطا مسلوقة + كوب خضار مشكلة مطبوخة ( كوسا+ جزر+ بوكلي+ فليفلة) أو كوب ونص سلطة خضراء + 180غ صدر دجاج أو لحمة عجل أو كفتة مشوية أو كوب ونص عدس مطبوخ أو فول أخضر
• وجبة خفيفة: 45غ مكسرات غير مملحة أو قطعة بسكوت مملح + ملعقتين كبيرتين زبيب أو مشمش مجفف أو تين مجفف
• العشاء: كوب حمص مطبوخ مع رشة كمون وليمون أو كوب لبن قليل الدسم أو 30غ جبنة بيضاء مغلية + حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة فليفلة أو نفس وجبة الفطور بدون خبز.
من أجل تقييم وضعك التغذوي أرجو منك تزويدي بالمعلومات التالية:
• الطول
• مستوى النشاط البدني