عندي كرش كيف اتخلص منه
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
أنثى العمر 35 الوزن 120
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
إزالة الكرش فقط
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها.
من خلال الوزن المذكور, يمكننا توقع أن هناك زيادة كبيرة بالوزن تقدر ب 60 كيلوغرام , (اعتقد سمنة مفرطة) يستغرق منك خسارتها حوالي ال 15 شهرا, حيث أن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن هو 4 كيلوغرامات بالشهر.
يتحقق ذلك عند اتباع ارشادات أخصائي التغذية والتقيد بها وممارسة الرياضة بانتظام وتعديل السلوكيات والعادات الغذائية اليومية الخاطئة واستبدالها بأخرى صحية.
السمنة المفرطة:
لقد ذكرت أنك تعانين من السمنة المفرطة, لا أستطيع أن أجزم ذلك طالما ليس لدي قياس طولك كما ذكرت سابقا, ولكن يجب العلم أن السمنة المفرطة مرض خطير جدا له تأثير سلبي على كل أعضاء الجسم ويزيد من خطورة اصابتك بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والكلى والسرطان وغيرها الكثير.
اذا كانت لديك محاولات سابقة لانقاص الوزن ولم تتكلل بالنجاح فعليك التوجه فورا لأحد أطباء السمنة لمناقشة اجراء عملية سمنة (سواء جراحية أو غير جراحية) مناسبة لك, وذلك بعد الاطلاع على ملفك الطبي ومعرفة التاريخ العائلي المرضي وعمل الفحوصات المخبرية اللازمة.
أما اذا كانت هذه محاولتك الأولى, فلتكن محاولة جادة تتحلين فيها بالارادة القوية والعزيمة على تغيير الواقع والتحلي بالصبر ومواجهة كل الصعوبات والعقبات التي ستواجهك للوصول الى هدفك والنجاح بالتمتع بصحة جيدة.
التخلص من سمنة البطن:
الكثير من مراجعي عيادات التغذية يعتقدون أن هناك حمية خاصة أو أطعمة معينة بامكانها تغيير حجم جزء معين من أجزاء الجسم, بتكبيره أو تصغيره أو ازالة الدهون المتراكمة عليه, ولكن للأسف هذا وهم وغير موجود. الطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك هي التمارن الرياضية التي تستهدف المنطقة المراد تخسيسها.
نصيحتي لك بالاستعانة بمدرب رياضي, ليصف لك التمارين الرياضية التي تناسبك وتحقق أهدافك وتجعل جسمك متناسق بدون كرش.
ارشادات تغذوية لخسارة الوزن:
• تقسيم وجباتك الى 3 وجبات رئيسية (فطور/ غذاء/ عشاء) و3 وجبات صغيرة فيما بينهم.
• تناول مجموعة الكاربوهيدرات بكميات معتدلة والحرص على تناول منتجات الحبوب اكاملة منها, حيث انها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن, ولكل منهم دور أساسي في العمليات الحيوية اليومية.
• تقليل استخدام الدهون قدر الامكان, وكذلك السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
• مجموعة اللحوم يجب الانتباه جيدا على ازالة جميع الدهون الظاهرة البيضاء والتخلص من جلد الدجاج والسمك قبل الطبخ وليس بعده, وعند الطبخ عدم استعمال الدهون.
• تجنب منتجات الحليب كاملة الدسم والاستعاضة عنها بالمنتجات قليلة أو خالية الدسم, حيث أن سعراتها الحرارية أقل.
• الخضراوات والفواكه من أهم المجموعات الغذائية الغنية بالمغذيات وبنفس الوقت ذات سعرات حرارية قليلة, احرص على تواجدها في كل وجبة والتنوع في ألوانها.
• شرب الماء بما يزيد عن ليترين يوميا.
• ممارسة التمارين الرياضية تدريجيا, البدء ب 10 دقائق ثم زيادتها بعد اسبوع الى 20 دقيقة وهكذا, حتى الوصول الى 60 دقيقة يوميا.
مثال على حمية غذائية 2000 سعر حراري:
• وجبة الفطور: 1 رغيف خبز أسمر عربي / نصف كوب من اللوبيا/ مخفوق الحليب والفراولة.
• وجبة صغيرة (1): كوب لبن زبادي قليل الدسم
• وجبة الغذاء: 8 ملاعق من الأرز المطبوخ مع 60 غرام من السمك المشوي بالفرن/ بصل وطماطم وبروكلي وفليفلة بالفرن/ كوب من قطع الشمام.
• وجبة صغيرة (2): طبق سلطة يونانية.
• وجبة العشاء: كوب من الشوفان مع كوب حليب قليل الدسم/ ملعقة من الفواكه المجففة/ وحفنة من المكسرات.
• وجبة صغيرة (3): تبولة.