ريجيم لعمر 14 عام
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
الجنس انتي العمر 14 الوزن 100
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
انقاص الوزن في سن 14 عام
يعتبر سن 14 عام من ضمن سن الطفولة و بدايات مرحلة المراهقة و يتميز هذا السن ب:
• معدل نمو مرتفع و احتياجات جسمية عالية
• تغيرات جسمية و هرمونية و عقلية
• تغيرات في نمط الحياة تؤثر على الوزن و النمو السليم
في سن المراهقة لا يسمح باتباع رجيم لأن تخفيض الطاقة المستهلكة عن احتياجات الجسم سيؤدي لتاثيرات على النمو سلبية بحيث تحدث مشاكل صحية لاحقا و نقص في النمو و يجب الحرص على نمو سليم من خلال التغذية الصحية المناسبة.
بماذا ننصحك
• التوجه للطبيب و إجراء فحوصات عامة لتحديد سبب السمنة في سنك.
• البدء بنشاط بدني يومي لمدة لا تقل عن ساعة باليوم و هو ضروري و يعتمد عليه فقدان الوزن و ننصح بتمديد الفترة ل 2 ساعة يوميا تدريجيا.
• شرب الماء بكميات كبيرة لا تقل عن 3 لتر للحفاظ على توازن الجسم و العمليات الحيوية فيه.
• امتنعي تماما عن المشروبات الغازية و العصائر المصنعة و الشيبس و المقرمشات و البذور و الشوكولاتة و الحلويات.
• امتنعي عن تناول الأطعمة الجاهزة و المصنعة كالأندومي و الوجبات السريعة و الأطعمة سريعة التحضير.
• تناولي يوميا 5 وجبات خلال 8-10 ساعات نهارا تبدأين فيها بالفطور ومن ثم وجبة خفيفة ومن ثم الغداء ثم وجبة خفيفة من الفاكهة ثم العشاء قبل النوم بمدة لا تقل عن 4 ساعات.
• احرصي على ان تركز الوجبة على الخضراوات كالسلطة او الشوربة أو يخنة الخضار بدون دهون ومن ثم البروتين قليل الدهون من الحليب ومشتقاته قليلة الدسم و لحم العجل أو صدر الدجاج أو السمك او البقلوليات كالعدس ومن ثم النشويات من الحبوب الكاملة في نهاية الوجبة.