السلام عليكم لدي طفلة تبلغ من العمر تسعة سنوات...
السلام عليكم لدي طفلة تبلغ من العمر تسعة سنوات وثمان أشهر وتزن 50 كيلو ولديها سمنة مفرطة ولديها شراهة في الأكل ولا أدري كيف أتعامل معها في الرجيم.
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
العمر تسعة سنوات وثمان أشهر
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا يوجد
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
لعمل هذا التقييم يلزمنا معرفة كلا من قياس الطول والوزن وذلك لحساب مؤشر كتلة الجسم والذي من خلاله نستطيع أن نحدد في أي فئة يقع وزنك والوزن الطبيعي لك وكذلك مقدار الكيلوغرامات التي يجب التخلص منها.
رجوعا الى جداول النمو العالمية, فان الوزن الطبيعي بالنسبة للعمر هو 33 كيلوغرام, مما يعني أن هناك زيادة بالوزن تقدر ب 17 كيلوغرام.
حمية للأطفال:
من المتعارف عليه أن الأطفال يستمرون بالنمو حتى يصلون الى مرحلة الشباب, بالتالي اتباعهم لأي حمية غذائية قد تضر بصحتهم وتؤثر على نموهم, لذلك لاينصح أبدا باتباع الأطفال لأي حمية غذائية. وفي حالة ابنتك, فان تعديل بعض السلوكيات والعادات الغذائية لديها كفيلة بتحسين صحتها والحفاظ على معدل نموها, وممارسة الرياضة وزيادة النشاط البدني هي فقط من قد تساعد على تخفيف وزنها.
نصائح غذائية للأطفال:
• الالتزام بأخذ الوجبات الرئيسية الثلاث  (فطور/ غذاء/ عشاء) مع وجبتين خفيفتين بينهم.
• تناول الكاربوهيدرات والنشويات بكميات معتدلة بكل وجبة من الوجبات الرئيسية مثل الأرز والخبز بأنواعه والمعكرونات.
• البروتينات أساسية جدا للنمو في عمر طفلتك, احرصي على تواجد أحدها في كل وجبة والتنوع فيما بينها, فمرة لحم وتاليا دجاج وبعده سمك, ولاننسى البيض والبقوليات بأنواعها.
• الخضار المتنوعة هي مصدر الفيتامينات والمعادن والألياف التي تلزم تواجدها بكل جسم للقيام بكل العمليات الحيوية. خضار مطبوخه أو طازجة كلها تفي بالغرض.
• الفواكه الطازجة قد تعتبر المجموعة المفضلة لدى الأطفال, حاولي جعلها متنوعه ويومية واستخدميها كجزاء لكل عمل صالح تقوم به طفلتك بدال الحلويات والشكولاته.
• الالتزام بأخذ منتجات الحليب ذات الدسم الكامل, لأن الأطفال بحاجة الى هذه الدهون الطبيعية بالنمو العقلي والادراكي.
• محاولة تقليل السكر والحلويات والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية لأنها تعتبر خالية من المغذيات الضرورية للنمو, وانما فقط تزيد من الوزن وتضر بالصحة.
• احرصي دائما على زيادة الخضار والبروتينات في كل وجبة على حساب النشويات والدهون.
• تقليل المقرمشات والمقليات والاستعاضة عنها بالبوشار الصحي قليل الدهون والمكسرات والفواكه المجففة.
• شرب الماء بما لايقل عن 6-8 أكواب خلال اليوم خاصة في فصل الصيف.
• زيادة النشاط البدني بكل أشكاله, وممارسة رياضته المفضلة يوميا كالدراجة أو الرقص أو السباحة.