السلام عليكم طبعا نعاني من فقدان شهيه كنت نتابع...
السلام عليكم طبعا نعاني من فقدان شهيه كنت نتابع مع دكتور باش نسمن واعطاني علاجات بس كلها مااعطتنيش النتيجه المطلوبه قاالي حلك الوحيد صاله الرياضه وحاليا وقفت المتابعه وزني 49 طولي 159
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
التقييم التغذوي:
حسب المعطيات لتي ذكرتها فان حساب مؤشر كتلة الجسم لديك هو 19.4, وهذا ارقم يدل على أنك تتمتع بوزن طبيعي.
الوزن الطبيعي لك بالنسبة الى طولك يتراوح بين 47-63 كيلوغرام.
نصائح تغذوية لزيادة الوزن:
• يجب الأخذ بعين الاعتبار أن التدرج بزيادة كمية الطعام هي الحل الأمثل في حالات النحافة.
• أخذ جميع الوجبات التي تحدد من قسم التغذية دون حذف أي منها والالتزام بالموعد المحدد لها.
• الأكثار من مجموعة الكاربوهيدرات والتي تتمثل بكل المخبوزات والأرز والمعكرونات بكافة أشكالها ومحاولة تناولها في كل وجبة.
• الاعتماد على تناول البروتينات والمتمثلة باللحوم والدجاج والسمك والبيض بكميات أكبر من السابق حيث أنها هي المجموعة المسؤولة عن تكوين العضلات وبالتالي اعطاء الجسم الشكل المرغوب فيه.
• بالنسبة لمجموعة الحليب وكل منتجاته من زبادي ولبن وأجبان وغيرها, فيجب الحرص على تناول كاملة الدسم منها حيث أنها تكون غنية بالسعرات الحرارية وبالتالي تعطي طاقة أكبر يمكن تخزينها بالجسم وزيادة الوزن.
• محاولة استعمال الدهون الصحية في أغلب الأطباق التي تحضر حيث انها تعطي مذاق أفضل وسعرات حرارية أكثر للوصول للهدف المطلوب.
• تجنب شرب السوائل حتى الماء قبل الوجبة مباشرة حيث انها قد تأخذ حيز من المعدة يزيد من الشعور بالامتلاء والشبع السريع وعدم القدرة على أكل الكمية المطلوبة من الطعام.
• اضافة الصلصات والصوصات الى الأطعمة والسلطات يعتبر حل رائع لمن يعانون من النحافة اذ انها تغير كليا من الطعم ليصبح مرغوب فيه وكذلك فهي متفجرة بالسعرات الحرارية المطلوبة.
• وأخيرا مابين الوجبات يمكن لمن يعاني من النحافة اللجوء الى المكسرات اللذيذة المتنوعة وتناولها لوحدها أو اضافتها الى مختلف الأطعمة, حيث أن المكسرات من الدهون الصحية الغنية جدا بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن التي تقوي من الصحية وتساعد على فتح الشهية.